موقع السلطة
الخميس، 16 مايو 2024 06:40 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

موقف مصنع أزوفستال غير واضح مع إندلاع قتال جديد بجنوب أوكرانيا

أوكرانيا-أرشيفية
أوكرانيا-أرشيفية

انتهت مهلة روسية للمقاتلين لمغادرة مدينة ماريوبول التي تشهد معارك عنيفة اليوم الثلاثاء دون خروج أحد من المنطقة، وفقا للقوات المدعومة من موسكو.

وقال أليكسي نيكونوروف المتحدث باسم الانفصاليين لوكالة أنباء "ريا نوفوستي" الروسية "لم يستغل أحد الممر الإنساني الجديد الذي تم فتحه حول مصنع أزوفستال للصلب من أجل المدنيين".

ومع ذلك، ذكر التليفزيون الروسي أن 120 مدنيا غادروا مصنع الصلب حيث يتردد أن مقاتلين أوكرانيين يتحصنون فيه.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في وقت سابق اليوم إنه لا يزال بإمكان المقاتلين القوميين والمرتزقة الأجانب المتواجدين في الموقع إنقاذ أنفسهم من خلال وقف القتال وإلقاء أسلحتهم بداية من ظهر اليوم (1000 بتوقيت جرينتش).

ونفت الوزارة صحة تقارير عن وجود نساء وأطفال ومدنيين في المصنع. وأعلنت السلطات في موسكو أنه تقرر إتاحة هذه الفرصة للاستسلام "لأسباب إنسانية بحتة".

وحثت موسكو كييف على "تحكيم العقل وإعطاء المقاتلين التوجيهات المناسبة لإنهاء هذه المواجهة التي لا طائل من ورائها".

وكان متحدث باسم الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا أعلن بدء عملية لاقتحام مصنع آزوفستال، آخر معقل للقوات الحكومية في مدينة ماريوبول جنوب شرقي أوكرانيا.

وقال إدوارد باسورين المتحدث باسم القوات في منطقة دونيتسك الانفصالية :"المجموعات الهجومية التي جرى تشكيلها لاقتحام المنشأة قد باشرت عملها".

وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيجور كوناشينكوف أعلن قبل يومين أن القوات الأوكرانية المتبقية في ماريوبول أصبحت محاصرة في آزوفستال، فيما جرى تطهير باقي المدينة منهم. وكانت روسيا أعطت أمس الأول مهلة للمحاصرين لتسليم أنفسهم، إلا أنها أعلنت لاحقا أن الحكومة الأوكرانية منعت المحاصرين من التفاوض على الاستسلام.

البنك الأهلي
مصنع أزوفستال مصنع أزوفستال الأوكراني القتال الحرب حرب روسيا وأوكرانيا أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB