موقع السلطة
الأحد، 5 مايو 2024 12:09 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

جامعة الدول العربية وروسيا ترغبان في مراقبة الانتخابات اللبنانية

جامعة الدول العربية-أرشيفية
جامعة الدول العربية-أرشيفية

نقل الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير عبد الرحمن الصلح، والسفير الروسي في لبنان ألكسندر روداكوف، إلى وزير الداخلية والبلديات اللبناني بسام مولوي رغبة كل من جامعة الدول العربية وروسيا بالمشاركة في مراقبة الانتخابات النيابية اللبنانية المقبلة.

وقد استقبل وزير الداخلية والبلديات اللبناني القاضي بسلم مولوي، في مكتبه بعد ظهر اليوم الإثنين، "الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير عبد الرحمن الصلح، الذي نقل رغبة جامعة الدول العربية بالمشاركة في مراقبة الانتخابات النيابية اللبنانية".

من جهته، قدم السفير الروسي ألكسندر روداكوف كتاباً إلى الوزير مولوي "يتضمن رغبة بلاده المشاركة أيضاً في مراقبة الانتخابات النيابية المقبلة".

يذكر أن بعثة الاتحاد الأوروبي لدى الجمهورية اللبنانية كانت قد أعلنت في فبراير الماضي أن الاتحاد الأوروبي قرر إرسال بعثة لمراقبة الانتخابات النيابية المقبلة المقرر إجراؤها في 15 مايو المقبل، تلبية لدعوة وزارة الداخلية والبلديات اللبنانية.

ووصل أعضاء بعثة المراقبين إلى لبنان في 27 مارس الماضي على أن تبقى حتى السادس من يونيو المقبل بعد إنجاز مهمة متابعة ومراقبة مسار العملية الانتخابية، على أن يغطي عملها مراكز الاقتراع في كل المناطق اللبنانية، علماً أن هذه البعثة تتألف من نحو 200 مراقب وخبير.

وسوف تجري الانتخابات النيابية للمقيمين في لبنان في 15 مايو المقبل.

وبلغ عدد المرشحين 1043 مرشحاً بزيادة 77 مرشحاً عن العام 2018 ،بينهم 155 مرشحة. فيما بلغ عدد اللوائح 103 لائحة تضمّ 718 مرشّحاً يتنافسون على 128 مقعداً انتخابياً، بعد انسحاب 42 مرشحاً، فيما لم ينضم 284 مرشحاً إلى أي لائحة وعليه اعتبروا في عداد المنسحبين.

ومن المقرر أن يجري اقتراع اللبنانيين غير المقيمين على الأراضي اللبنانية، يومي الجمعة الواقع فيه 6/5/2022 أو الأحد الواقع فيه 8/5/2022، وذلك بحسب مصادفة يوم العطلة الرسمية في الدول الجاري فيها الاقتراع.

البنك الأهلي
جامعة الدول العربية روسيا مراقبة انتخابات الانتخابات اللبنانية لبنان أخبار مصر موقع السلطة

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB