موقع السلطة
الأحد، 12 مايو 2024 08:28 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

خفض غير متوقع لأسعار الفائدة في روسيا

اقتصاد روسيا_أرشيفية
اقتصاد روسيا_أرشيفية

أعلن البنك المركزي الروسي اليوم الجمعة خفضا غير متوقع لأسعار الفائدة الرئيسية، بهدف دعم الاقتصاد الروسي الذي يواجه شبح الركود على خلفية العقوبات الدولية ضد موسكو بسبب غزو أوكرانيا.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن قرار البنك اليوم يمثل إشارة إلى ثقته في القدرة على بدء التراجع عن السياسات النقدية المتشددة التي كان قد تبناها في أعقاب غزو أوكرانيا.

وأعلن البنك المركزي اليوم خفض سعر الفائدة الرئيسية من 20% إلى 17% وهو أكبر خفض للفائدة الروسية منذ حوالي 20 عاما. وقال البنك إنه يمكن أن يخفض الفائدة مجددا خلال الاجتماعات المقبلة إذا سمحت الظروف بذلك.

وقال البنك في بيان "الظروف الخارجية مازالت صعبة وتمثل تحديا بالنسبة للنشاط الاقتصادي لروسيا... المخاطر التي تهدد الاستقرار المالي مازالت قائمة" مشيرا إلى أن ارتفاع أسعار المستهلك في روسيا لم يعد يتسارع بنفس الوتيرة التي كان عليها في الأسابيع الأولى لغزو أوكرانيا.

وكانت البيانات الاقتصادية الصادرة يوم الأربعاء الماضي قد أشارت إلى تراجع معدل التضخم في روسيا خلال الأسبوع الأخير من مارس الماضي رغم استمراره عند مستويات عالية في ظل الارتفاع الكبير في أسعار الأغذية والمنتجات المنزلية مثل الصابون وورق الحمام.

وبحسب بيانات مكتب الإحصاء الاتحادي الروسي بلغ معدل تضخم أسعار المستهلك خلال الأسبوع الماضي المنتهي يوم أول أبريل الماضي 99ر0% شهريا، مقابل 16ر1% خلال الأسبوع السابق.

في الوقت نفسه سجلت الأسعار زيادة سنوية خلال الأسبوع الماضي بنسبة 10%، في حين بلغ معدل التضخم السنوي حتى أول أبريل الماضي 7ر16%.

البنك الأهلي
البنك المركزي الروسي موسكو أوكرانيا روسيا المستهلك اخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB