موقع السلطة
الأحد، 5 مايو 2024 12:49 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

زيلينسكي يلقي كلمة حول بوتشا أمام الأمم المتحدة

زيلينسكي-أرشيفية
زيلينسكي-أرشيفية

يلقي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في وقت لاحق اليوم الثلاثاء خطابا أمام مجلس الأمن الدولي،وذلك في ظل تنامي الغضب الدولي بسبب صور الجثث في شوارع بوتشا، وسط قلق متزايد من أن تكون القوات الروسية قد ارتكبت جرائم حرب.

ومن المقرر أن يصف زيلينسكي في كلمته مشاهداته خلال زيارته إلى بلدة بوتشا الصغيرة،والتي عثر بها على جثث مدنيين مكبلين ومقابر جماعية بعد انسحاب القوات الروسية من المنطقة.

ومن المقرر عقد اجتماع مجلس الأمن الساعة 1400 بتوقيت جرينتش.

وتعتزم الأمم المتحدة تكليف خبراء حقوق الإنسان التابعين لها بإجراء تحقيق في مقتل ما لا يقل عن 330 مدنيا في بوتشا.

وقال مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في جنيف إن فريقا من 50 عضوا من الأمم المتحدة في مدينة أوزجورود بغرب أوكرانيا، على بعد نحو 800 كيلومتر من العاصمة كييف وضاحية بوتشا. ولم يتم تحديد موعد لإرسال الفريق.

وأعلن المكتب أن لجنة تحقيق مكونة من محامين مستقلين سوف تنظر أيضا في ما حدث في بوتشا

أعلنت الحكومة الأوكرانية في وقت سابق أنها ستعمل مع المحكمة الجنائية الدولية والصليب الأحمر والاتحاد الأوروبي للتحقيق في الجرائم في بوتشا ومدن أخرى.

وفي باريس ، فتح القضاء الفرنسي تحقيقات بشأن ارتكاب جرائم حرب محتملة ضد مواطنين فرنسيين في أوكرانيا.

قال مكتب المدعي العام لمكافحة الإرهاب إن الحوادث المذكورة تضمنت اعتداءات نفسية وهجمات متعمدة على المدنيين ومصادرة ممتلكات، من بين أمور أخرى.

وقيل إن الحوادث حوادث وقعت في ماريوبول وجوستوميل وتشيرنيهيف.

وقال رئيس بلدية بوتشا في أوكرانيا، أناتولي فيدوروك، في مقابلة اليوم الثلاثاء إن المذبحة كانت "انتقاما من الروس بسبب المقاومة الأوكرانية".

وتابع في حوار مع صحيفة كورييري ديلا سيرا الإيطالية "تم إطلاق النار على شعبي من أجل المتعة، أو بدافع الغضب ... الروس أطلقوا النار على أي شئ كان يتحرك: المارة، قائدي الدراجات، السيارات التي تحمل وسم، مخصصة للأطفال".

وينفي الكرملين أن يكون للقوات الروسية أي علاقة بعمليات القتل.وشكك في صحة الصور ومقاطع الفيديو التي التقطتها وسائل الإعلام المستقلة في بوتشا، وقال لا اساس لها ، بل وأشار إلى أن المشاهد المروعة تم اعدادعها بطريقة ما لتوريط روسيا.

وأوضح زيلينسكي، الذي زار بوتشا يوم الاثنين ، في رسالة بالفيديو "سيأتي الوقت الذي سيعلم فيه كل روسي الحقيقة الكاملة حول أي منهم قتل مواطنيه".

البنك الأهلي
زيلينسكي رئيس أوكرانيا الأمم المتحدة الولايات المتحدة ولايات متحدة أخبار مصر موقع السلطة

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB