موقع السلطة
الخميس، 16 مايو 2024 05:06 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

قمة الصين والاتحاد الأوروبي: بكين ترفض الانحياز لطرف بعينه في حرب أوكرانيا

الاتحاد الأوروبي-أرشيفية
الاتحاد الأوروبي-أرشيفية

قال رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانج لمسؤولي الاتحاد الأوروبي إن بكين تعارض الانحياز لجانب بعينه فيما يتعلق بالغزو الروسي لأوكرانيا.

وذكر دبلوماسي صيني أن لي قال لرئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل ورئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين، اليوم الجمعة، عبر رابط فيديو، إن الصين "تعارض انقسام التكتلات والانحياز لجانب".

وجاء ذلك في رد من رئيس الوزراء الصيني عل طلب من الاتحاد الأوروبي خلال قمة الاتحاد الأوروبي والصين، أن تستغل بكين نفوذها وتساعد على إنهاء العنف في أوكرانيا.

وكتب ميشيل عبر موقع تويتر خلال استراحة من المحادثات: "لدى الصين والاتحاد الأوروبي مسؤولية مشتركة لاستخدام نفوذهما المشترك والدبلوماسية لإنهاء حرب روسيا في أوكرانيا".

وكانت فون دير لاين قالت في بيان، أوردته وكالة بلومبرج للأنباء، قبيل القمة الافتراضية الصينية الأوروبية: "لن يستوعب أي مواطن أوروبي تقديم دعم لقدرات روسيا لخوض الحرب"، مضيفة أن "ذلك سوف يؤدي إلى ضرر كبير لسمعة الصين هنا في أوروبا".

واستعد زعماء الاتحاد الأوروبي لتحذير بكين من أن مساعدة روسيا لتجنب العقوبات او تزويدها بالسلاح سوف يكون لها عواقب وخيمة.

ورغم أن الاتحاد الاوروبي لا يعتزم توضيح طبيعة هذه العواقب للحفاظ على الغموض الاستراتيجي، صرح مسؤول أوروبي بأنها يمكن أن تتضمن فرض عقوبات.

وذكرت بلومبرج أن الجانبين كانا اتفقا على عقد القمة في الخريف الماضي بعد تجميد العلاقات بينهما لفترة طويلة بسبب التقارير بشأن انتهاك حقوق الانسان في إقليم شينجيانج الصيني، ولكن في ضوء الحرب الدائرة في أوكرانيا، من المتوقع أن تحدد القرارات المتعلقة بروسيا شكل العلاقة بين بروكسل وبكين خلال السنوات المقبلة.

البنك الأهلي
الاتحاد الأوروبي الصين حرب حرب أوكرانيا حرب أوكرانيا وروسيا أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB