موقع السلطة
الجمعة، 17 مايو 2024 01:58 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

عاجل.. توجيهات رئاسية بأهمية رقمنة جميع الخدمات الصحية

الرئيس السيسي- ارشيفية
الرئيس السيسي- ارشيفية

شهد وزير التعليم العالى والبحث العلمى، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اليوم الأحد، فعاليات إطلاق المرحلة الأولى من مشروع ميكنة المستشفيات الجامعية، وذلك بأحد فنادق القاهرة.

فى مستهل كلمته، أكد وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن الوزارة تضطلع بمسؤولية مجتمعية تخص صحة المواطنين مُتمثلة فى المستشفيات الجامعية المنتشرة فى مختلف محافظات الجمهورية، لخدمة شريحة عريضة من المواطنين المصريين.

وأكد أن المستشفيات الجامعية أثبتت كفاءة وتعامل بحرفية فى جائحة كورونا، وساهمت على مستوى الدولة فى علاج المصابين من خلال مستشفيات العزل وبروتوكولات العلاج.

وأشار الوزير إلى أن عدد المستشفيات الجامعية يبلغ 115 مستشفى قابلة للزيادة قريبًا، فضلاً عن وجود 650 مستشفى تابع لوزارة الصحة تساهم جميعها فى خدمة المواطن المصرى، لافتًا إلى توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بأهمية رقمنة جميع الخدمات الصحية.

كما أكد أن ربط المستشفيات الجامعية وكذلك المستشفيات التابعة لوزارة الصحة سيساهم فى متابعة المريض وتوجيهه لأقرب مستشفى وذلك بفضل البنية التحتية المميكنة.

ولفت إلى أن المشروع يهدف إلى تشغيل المرحلة الأولى من المستشفيات الجامعية "79 مستشفى"، لافتًا إلى أن مخرجات هذا المشروع هى هدف قومى لطالما سعينا لتنفيذه، مؤكدًا أهمية وجود خريطة مرضية على مستوى جميع محافظات الجمهورية، مما ييسر على القائمين على بروتوكولات العلاج اختيار البروتوكول المناسب حسب التاريخ المرضى للمريض.

ومن جانبه، أكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على أهمية المشروع لما يمثله من أهمية شديدة للمواطنين ممن يتلقون الرعاية الصحية فى مصر؛ حيث يهدف المشروع إلى أتمتة عملية الرعاية الصحية وخلق ملف طبى مُتكامل لكل مواطن يستطيع من خلاله تلقى الرعاية الصحية من جميع المستشفيات الجامعية التابعة لوزارة التعليم العالى.

كما أنه مُخطط له أن يتم ربطه بمشروع التأمين الصحى الذى تنفذه وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان، ومن ثم يكون للمواطن المصرى ملف صحى واحد يستطيع من خلاله تلقى الخدمات الصحية والرعاية من أى منفذ قريب منه أو من أى منفذ يحيله إليه الطبيب المعالج وبالتالى تكامل وترابط المنافذ التى تتبع كل من وزارة الصحة والتعليم العالى والبحث العلمى، مشيرًا إلى أن الملف الصحى الموحد سيُسهم فى إحداث نقله نوعية فى جودة الخدمات الصحية وتيسيرها على المواطن بالإضافة إلى ترشيد النفقات وتحسين آليات إدارة عملية الرعاية الصحية من أجل تقديم خدمة متميزة بأقل تكلفة للمواطنين.

البنك الأهلي
البحث العلمى كورونا المستشفيات الجامعية الرئيس عبدالفتاح السيسى تكنولوجيا المعلومات الصحة مصر اخبار مصر السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB