موقع السلطة
السبت، 18 مايو 2024 05:38 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

مباحثات لبنانية عراقية بشأن إقامة منطقة اقتصادية مشتركة

لبنان والعراق-أرشيفية
لبنان والعراق-أرشيفية

بحث رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، اليوم الإثنين، مع وفد من رئاسة الحكومة العراقية إقامة منطقة اقتصادية مشتركة بين البلدين.

واجتمع الرئيس ميقاتي "مع وفد من رئاسة الحكومة العراقية للبحث في اتفاقية التعاون المشترك بين لبنان والعراق في المجال الصناعي".

وقال وزير الصناعة جورج بوشكيان، بعد الاجتماع :" بحثنا في اجتماعنا اليوم في النظرة المستقبلية لكل تبادل اقتصادي في ما يخص الزراعة، الصناعة، التعليم، الصحة، وكل الخبرات التي لدينا ولدى العراق ضمن سياسة تكاملية، عبر إيجاد منطقة اقتصادية مشتركة بيننا وبين العراق وهذا ما طرحه دولة الرئيس".

وأضاف: "هي فكرة مهمة واستراتيجية للبلدين عبر مرفأ طرابلس مع وجود منطقة اقتصادية ثانية من أجل إيجاد حركة زراعية وصناعية في كل المجالات".

عن المنطقة الاقتصادية الخاصة بين لبنان والعراق وهل سيكون لطرابلس ومرفأها حيزاً كبيراً منها قال" هذا الموضوع طرحه الرئيس ميقاتي انطلاقاً من التاريخ الطويل من العلاقة بين لبنان والعراق، فمرفأ طرابلس كان يسمى مرفأ العراق، وهناك مصفاة النفط العراقية".

وأشار إلى أن الرئيس ميقاتي طرح " فكرة المنطقة الاقتصادية المشتركة ضمن إطار معيّن، ونحن نحاول، كما الجانب العراقي، أن نفعّل التعاون ونطبق الاتفاقات، وإن زيارة الوفد العراقي اليوم تندرج في هذا السياق".

وعن صادرات المنتجات اللبنانية أعلن وزير الصناعة اللبناني أنها " من ضمن ملفات البحث، وسنصل في القريب العاجل الى المعاملة بالمثل في ما يتعلق بإزالة الرسوم بين البلدين، وتسهيل حركة النقل".

يذكر أن وزير الصناعة جورج بوشكيان، كان قد زار بغداد في كانون الثاني / يناير الماضي وعقد اجتماعاً مع وزير الصناعة والمعادن العراقي منهل الخباز أثمر توقيع مذكرة تفاهم بين وزارتي الصناعة في البلدين.

البنك الأهلي
لبنانية عراقية لبنان العراق مباحثات إنشاء منطقة اقتصادية أخبار مصر موقع اسللطة
tech tech tech tech
CIB
CIB