موقع السلطة
الأربعاء، 1 مايو 2024 10:07 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

العراق يغلق حقلي نفط بطاقة إجمالية نصف مليون برميل في اليوم

النفط-أرشيفية
النفط-أرشيفية

أفادت وكالة "بلومبرج" للأنباء بأن العراق أوقف الإنتاج في حقلين نفطيين جنوبي البلاد، بطاقة إجمالية تقترب من نصف مليون برميل في اليوم.

ولفتت إلى أن الإغلاقات تقلص قدرة ثاني أكبر دولة في منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) على ضخ الخام في وقت تسجل فيه الأسعار ارتفاعات قوية على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا وشح الإمدادات عالميا.

وقررت إدارة شركة نفط ذي قار، إيقاف العمل في محطة عزل غاز الناصرية، وإيقاف عمليات الإنتاج النفطي فيها، بعد تعذر دخول العاملين والمنتسبين لمزاولة مهامهم نظرا لاستمرار المضايقات التي يتعرضون لها بسبب التظاهرات والاعتصامات. ولفتت إلى أن عملية الإغلاق القسري سيترتب عليها إيقاف انتاج وتصدير 80 ألف برميل من النفط الخام يوميا، فضلا عن إيقاف الإمدادات لشركة غاز الجنوب.

ويأتي هذا الإغلاق بعد إغلاق سابق لحقل "غرب القرنة 2" العملاق في 21 من فبراير الجاري للصيانة. ومن المقرر أن يعود الحقل، الذي ينتج 400 ألف برميل في اليوم، للخدمة في 14 مارس القادم.

وكانت بلومبرج أفادت في وقت سابق من الشهر الجاري بأن معدل ضخ النفط العراقي في يناير بلغ 16ر4 مليون برميل في اليوم، أي أقل من المتوسط المستهدف عند 3ر4 مليون برميل.

البنك الأهلي
برميل النفط العراق إغلاق حقل نفط إغلاق حقل نفط أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB