موقع السلطة
الخميس، 16 مايو 2024 06:16 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

عاجل.. الري: لدينا رصد دقيق لتطورات قضية سد النهضة

سد النهضة - ارشيفية
سد النهضة - ارشيفية

قال المهندس بقطاع مياه النيل مصطفى السنوسي، إن وزارة الري ترصد بشكل دقيق تطور إنشاءات سد النهضة، ولديها تقديرات مبكرة لما يمكن أن تصل إليه.

وخلال جلسة حوارية عقدها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام مع وزير الري في حضور عدد من أعضاء فريق مفاوضات سد النهضة، أشار السنوسي إلى أن الجزء الأوسط من السد حاليا عند منسوب ٥٧٦ مترا، ما يعني أن أقصى سعة تخزين ممكنة هي ٨ مليارات متر مكعب.

وأضاف أن إثيوبيا تتعمد الإضرار بمصر والسودان، مدللا على ذلك بأنها خاطبت الدولتين بتخزين ١٣.٥ مليار متر مكعب الصيف الماضي، ثم فوجئنا بأنها خزنت ٥ مليارات متر مكعب فقط، وبالتالي المياه التي مرت إلى مصر والسودان كانت أكثر من المتوقع.

وبيَّن أن عملية ملء السد غير متحكم فيها «زي ما هوصل لارتفاع، هخزن»، مشيرًا إلى «عدم التحكم في عملية تمرير المياه»، وأن هناك أعمالا تجري حاليا في إحدي بوابات تمرير المياه عند المستوى المنخفض، بعدما كان مقررا أن تخرج عن الخدمة نهائيا، ما قد يشير إلى وجود مشكلة ما.

وتحدث السنوسي عن بدء توليد الكهرباء، مستعرضا صورة للتوربينة التي أعلنت إثيوبيا دخولها الخدمة ومؤشرها يظهر إنتاج ٢٠ ميجاوات فقط، ما يعنى أنها ما زالت في مرحلة التجربة.

وعن تشغيل التوربينة الثانية عند نفس المنسوب، قال: «تقديراتنا تشير إلى أن تشغيلها بحاجة إلى ٤ شهور أخرى»، مؤكدا أن تشغيل التوربينة إحدى خطوات تجفيف الممر الأوسط تمهيدا للملء العام الثالث، وأن إثيوبيا خزنت المياه كل هذه المدة دون استخدام حقيقي.

البنك الأهلي
الري سد النهضة تطورات ملء السد بوابات مصر اخبار مصر السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB