موقع السلطة
السبت، 18 مايو 2024 10:16 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

أسرار جديدة من زمن الفراعنة.. خبير أثري يكشف سبب بناء معبد أبو سمبل

أحمد عامر- ارشيفية
أحمد عامر- ارشيفية

قال الخبير الآثري والمتخصص في علم المصريات د.أحمد عامر، إن الملك رمسيس الثانى قام بناء معبد أبوسمبل بغرض تكريسه لآلهة الشمس “آمون_رع” و”بتاح” و”رع_حور_آختي”.

وأضاف أن معبد أبو سمبل منحوت فى الصخر، والذي تم بنائه تقريباً عام 1244 ق.م، وقد إستغرق حوالى واحد وعشرون عامًا فى بنائه، حيث تم الإنتهاء منه عام 1265 ق.م، ويحرس مدخل المعبد أربعة تماثيل ضخمة ل “رمسيس الثانى” وهو جالس، ويزيد ارتفاع كل تمثال على عشرون مترًا، ونجد أن واجهة المعبد بها أربعة تماثيل كبيرة وضخمة جالسة في مقدمة المعبد، تم نحتها من الصخر الجرانيت الكبير.

وأشار “عامر” إلي أن ظاهرة تعامد الشمس على قدس الأقداس في المعابد المصرية، لم تكن صدفة، لأن المصري القديم كان دقيقًا في كل شيء، حيث إن الظاهرة كانت تتعامد في 14 معبدًا وأثرًا مصريًا، وظلت ممتدة حتى العصور البطلمية والمسيحية.

كما أن المصري القديم كان بارعًا في علوم الفلك والرياضيات والهندسة، أما عن تعامد الشمس علي وجه الملك “رمسيس الثاني” مرتين كل عام فهي عمل عبقري عظيم أقدم الفنان المصري القديم، ولكنها ليست مرتبطة كما يُقال بأن ذلك هو يوم ميلاده، ويوم جلوسه علي العرش، فهذا كلام غير صحيح بالمره، حيث أننا لا نعرف تاريخ ميلاد وتاريخ جلوس الملك “رمسيس الثاني” علي العرش.

البنك الأهلي
أحمد عامر الاثار معبد ابوسمبل تعامد الشمس المصري القديم مصر اخبار مصر السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB