موقع السلطة
الثلاثاء، 30 أبريل 2024 09:21 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

مجلس النواب الليبي يؤكد استمرار التشاور مع مجلس الدولة

مجلس النواب الليبي-أرشيفية
مجلس النواب الليبي-أرشيفية

أكد المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب الليبي "عبدالله بليحق" استمرار التشاور بين مجلس النواب ومجلس الدولة، وفقاً للاتفاق السياسي، وذلك من أجل تحقيق توافق سياسي، لا سيما في خارطة الطريق بمساراتها المختلفة: الدستوري والسياسي والأمني والتنفيذي وملف المناصب السيادية وغيرها.

وقال بليحق في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء: "التشاور يأتي من أجل تجاوز هذه المرحلة والوصول إلى انتخابات رئاسية وبرلمانية في أقرب وقت ممكن ، ووفقاً لما ستصل إليه لجنة خارطة الطريق في مساراتها المختلفة في تقريرها النهائي بالتشاور مع مجلس الدولة".

وأفصح بليحق عن شروط الترشح لمنصب رئيس الحكومة المقبلة، والتي توافق عليها مجلس النواب في جلسة اليوم برئاسة رئيس المجلس عقيلة صالح. وجاءت على النحو التالي : أن يكون ليبياً مُسلماً من أبوين ليبيين مُسلمين، وأن لا يكون حاملاً لجنسية دولة أخرى، وأن لا يكون متزوجاً من غير ليبية أو متزوجة من غير ليبيين،كما لا يقل عمره عند الترشح عن 35 عاماً.

وتضمنت الشروط أيضا أن يكون حاصلاً على مؤهل جامعي على الأقل أو ما يعادلهُ من جامعة معتمدة، أن يُقدم شهادة حُسن السيرة والسلوك، أن لا يكون محكوما عليه في جناية أو جُنحة مُخلة بالشرف أو الأمانة،وأن يكون لائقاً صحياً لممارسة مهامه.

كما عليه أن يُقدم تعهداً مكتوباً بعدم ترشحه للانتخابات القادمة، وأن يقوم بتقديم استقالته قبل الترشح حسب القوانين المنظمة لعمل المترشح، وأن يتحصل على تزكية من 25 نائباً من أعضاء مجلس النواب، وأن يقدم إقرار الذمة المالية، وذلك بالإضافة إلى أي شروط أخرى منصوص عليها في القوانين والتشريعات النافذة.

وصوت مجلس النواب في جلسة اليوم على عدم اشتراط حصول المرشح على تزكيات من مجلس الدولة.

البنك الأهلي
مصر اخبار موقع السلطة مجلس النواب الليبي مجلس النواب البرلمان الليبي ليبيا الحكومة
tech tech tech tech
CIB
CIB