موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 04:17 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

إيران توقف إمدادات الغاز الطبيعي إلى تركيا

إمدادات الغاز الطبيعي- ارشيفية
إمدادات الغاز الطبيعي- ارشيفية

كشف مسؤولون في قطاع الغاز بتركيا أن إيران أوقفت إمداد بلادهم بالغاز الطبيعي بسبب "عطل فني".

ونقلت "رويترز" عن المسؤولين اليوم الخميس أنه بعد وقف تدفق الغاز الطبيعي من إيران إلى تركيا أصدرت السلطات التركية أمرا إلى محطات الكهرباء التي تعمل بالغاز لخفض الاستهلاك 40%.

خفض الإمدادات للمستهلكين الكبار

وأشار المسؤولون إلى أن السلطات طلبت من موزعي الغاز الطبيعي خفض الإمدادات إلى 60 بالمئة للمستهلكين الكبار باستثناء المستخدمة في التدفئة.

وأكد المسؤولون أنه سيجري استثناء المستشفيات والمدارس من قرار تخفيض الإمدادات.

انقطاع إمدادات الغاز الطبيعي

وقال المسؤولون إن إيران أبلغت تركيا بانقطاع إمدادات الغاز الطبيعي لعشرة أيام، لكن المحادثات جارية لاستئناف الإمدادات قبل ذلك، بحسب الوكالة.

وقد شهدت أسعار الغاز الطبيعي في تركيا، زيادة بنسبة 48 % على المصانع، اعتبارًا من اليوم الاثنين، وعلى قطاعات الكهرباء بنسبة 46%، فيما يظل السعر ثابتًا بالنسبة للقطاعات السكنية.

ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي

كما ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في نوفمبر، حيث ارتفع سعر 1000 متر مكعب من الغاز الطبيعي الذي يستخدمه المستهلكون الأحرار، والذي يزيد استهلاكه السنوي عن 300 ألف متر مكعب في نوفمبر، بنحو 48 % مقارنة بشهر أكتوبر ليصل إلى 3 آلاف و500 ليرة.

وفي نفس الشهر، ارتفع سعر 1000 متر مكعب من الغاز الطبيعي الذي يستهلكه المشتركون في المنطقة الصناعية المنظمة أو اتحاد المستخدمين بنحو 48 % إلى 3 آلاف و482 ليرة.

البنك الأهلي
مصر أخبار مصر السلطة موقع السلطة إيران إمدادات الغاز الطبيعي تركيا
tech tech tech tech
CIB
CIB