موقع السلطة
الثلاثاء، 23 أبريل 2024 11:19 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

وفاة رئيس الوزراء الياباني الأسبق

توشيكي كايفو
توشيكي كايفو

توفي، اليوم الجمعة 14 يناير، رئيس الوزراء الياباني الأسبق توشيكي كايفو عن عمر يناهز 91 عاما.

وذكرت هيئة الإذاعة في اليابان إن إتش كيه اليوم الجمعة - أنه خلال رئاسة كايفو للوزراء، جرى إرسال قوات الدفاع الذاتي اليابانية في مهمة إلى خارج البلاد للمرة الأولى منذ تأسيسها في عام 1954.

وشغل كايفو منصب وزير التعليم في حكومة رئيس الوزراء الياباني تاكيو فوكودا، وشغله مجددا في ظل حكومة رئيس الوزراء ياسوهيرو ناكاسونه، قبل أن يصبح رئيسا للوزراء في عام 1989.

وتم انتخاب كايفو لأول مرة في مجلس النواب في عام 1960 وشغل مناصب حكومية رئيسية، بما في ذلك نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير التعليم، قبل أن يصبح رئيسا للوزراء في أغسطس 1989.

واتخذ قرار إرسال كاسحات ألغام تابعة لقوات الدفاع الذاتي البحرية إلى الخليج بعد غزو العراق للكويت بعد أن تعرضت اليابان لانتقادات لعدم تقديمها أي مساهمة في حل أزمة الخليج عام 1990.

وفي أغسطس 1991، كان كايفو أول زعيم لدولة ديمقراطية كبرى يزور بكين منذ الحملة الدموية ضد احتجاجات الطلاب المؤيدين للديمقراطية في ميدان تيانانمين عام 1989، والتي أدت إلى فرض عقوبات دبلوماسية واقتصادية وعسكرية على الصين.

واستقال كايفو من منصبه في أكتوبر 1991، بعد أن فشلت مشروعات قوانين الإصلاح السياسي الرئيسية، بما في ذلك إدخال الدوائر ذات المقعد الواحد في هيكلة البرلمان.

البنك الأهلي
مصر أخبار مصر السلطة موقع السلطة اليابان توشيكي كايفو رئيس وزراء اليابان رئيس الوزراء الياباني
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB