موقع السلطة
الأحد، 28 أبريل 2024 04:12 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

بعد تكرار واقعة الزلازل في مصر.. البحوث الفلكية يكشف التفاصيل

زلزال- ارشيفية
زلزال- ارشيفية

شعر الملايين من المصريين بزلزال قبرص، الذى وقع فجر اليوم الثلاثاء فى منطقة شرق البحر المتوسط على بعد 415 كم من محافظة دمياط.

وكشف رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور جاد القاضى عن أسباب الواقعة، وقال إنه كلما زاد عمق الزلزال زادت الدائرة الجغرافية للشعور به، فعلى سبيل المثال، فإن زلزال اليوم وصلت شدته إلى 6.6 درجة على مقياس ريختر، وعمقه وصل إلى 60 كيلومترًا تحت الأرض، وشعر به مواطنون فى القاهرة الكبرى والدلتا"، مؤكدًا أنه علميا لا يمكن التنبؤ بحدوث الزلازل والهزات الأرضية.

وأضاف أن الشبكة القومية لرصد الزلازل، التابعة للمعهد، تتعاون مع جميع الدول للوصول إلى بيانات محطات رصد الزلازل فيها، مشيدًا فى هذا الصدد، بالتعاون مع جامعة "ثالونيك" اليونانية فى تبادل المعلومات والبيانات الخاصة بالزلازل.

وأشار إلى أنه عقب زلزال 12 أكتوبر عام 1992 أنشأت مصر بعده الشبكة القومية للزلازل والتقليل من المخاطر لدراسة الوضع الزلزالى، موضحا أنها تتكون من أكثر 63 محطة زلازل حقلية تغطى كافة أنحاء مصر تعمل جميعها بالطاقة الشمسية وأجهزه اتصالات ترسل لحظيا بياناتها بالقمر الصناعى للمركز الرئيسى بمقر المعهد ولخمس مراكز فرعية فى (أسوان، وبرج العرب، والغردقة، ومرسى علم، والواحات)، بجانب أكثر من 17 جهازا مثبتا داخل أنفاق السد العالى وعلى جسم خزان أسوان والمناطق المحيطة لقياس عجلة الزلازل.

وشدد "القاضى" على أن الشبكة تقوم بمتابعة النشاط الزلزالى للجمهورية على مدى 24 ساعة يوميا، والتحليل الفورى لبياناته وتحديد توزيعاته الجغرافية وقوته، لافتا إلى أن الشبكة القومية تتبع قسم الزلازل بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية، وهو من ضمن 5 أقسام رئيسية للفلك وعلوم الفضاء والشمس والمغناطيسية الأرضية والتطبيقات المختلفة لفروع الچيوفيزياء ودراسة تحركات القشرة الأرضية.

ومن جهته، قال الدكتور عمرو الشرقاوى باحث الزلازل بالمعهد "إن المنطقة التى وقع فيها الزلزل شرق المتوسط هى منطقة نشيطة زلزاليا، ومتوقع حدوث الزلازل بها بصفة مستمرة، ويتم رصد جميع الهزات الأرضية التى تحدث فى تلك المنطقة"، مستعرضا جهود الشبكة فى دراسة وضع الهزات الأرضية بالمنطقة بأحدث الطرق التكنولوجية المتقدمة.

وأوضح أن تكرار الزلازل والهزات الأرضية فى مصر خلال الفترة الأخيرة أمر طبيعى، لاسيما وأن محطات الشبكة القومية لرصد الزلزال والتابعة للمعهد تطورت بشكل كبير، وهو ما يمكنها من رصد الزلازل بشكل مستمر وبدقة على مدار الساعة، إلى جانب حرص المعهد على إصدار بيانات بصفة مستمرة عن الزلازل ساعد على تنبيه الناس لمتابعتها.

البنك الأهلي
زلزال مصر دمياط البحوث الفلكية مصر أخبار مصر السلطة موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB