موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 09:09 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

بريطانيا وألمانيا وفرنسا وأمريكا تبحث ردع روسيا عن أوكرانيا

وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس
وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس

قالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس، اليوم الخميس 30 ديسمبر، إنها تحدثت إلى نظرائها في الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا بشأن ردع "العدوان" الروسي ضد أوكرانيا.

وقالت تراس في تغريدة على تويتر إن وزراء الخارجية الأربعة ناقشوا "ردع العدوان الروسي ضد أوكرانيا، والمخاوف بشأن برنامج إيران النووي والتضامن مع ليتوانيا في مواجهة ضغوطات الصين".

كشف بيانٌ رسميٌ أوكرانيٌ أن الولايات المتحدة تساعد أوكرانيا في تعزيز حدودها مع روسيا وبيلاروسيا عبر تمويل مشروعات لمراقبة الحدود مع البلدين.

وحسب بيان لخدمة الحدود الأوكرانية، اليوم الثلاثاء، نشرته وكالة "رويترز"، ستمول الولايات المتحدة مشروعات تشمل معدات للمراقبة، من أجل تعزيز حدود أوكرانيا مع روسيا وبيلاروسيا، وسط تصعيد مستمر مع موسكو.

وأوضح البيان أن المشاريع تبلغ قيمتها 20 مليون دولار، وتشمل شراء أنظمة تسجيل فيديو وطائرات مسيرة، بالإضافة إلى معدات حماية شخصية لحرس الحدود.

يشار إلى أن أوكرانيا التي تسعى للانضمام إلى منظمة حلف شمال الأطلسي "الناتو"، كانت قد تلقت منذ عام 2018 أيضًا سلسلة من الشحنات من الذخيرة الأمريكية وصواريخ جافلين، مما أثار انتقادات من موسكو.

وتتهم كييف موسكو بحشد عشرات الآلاف من القوات بالقرب من حدودها استعدادًا لهجوم محتمل، فيما تنفي روسيا هذه المزاعم.

وأكدت روسيا نفيها التخطيط لأي هجوم على أوكرانيا، متهمة أوكرانيا والولايات المتحدة الأمريكية بمحاولة زعزعة الاستقرار الحدودي بين البلدين.

البنك الأهلي
مصر أخبار مصر السلطة موقع السلطة روسيا أوكرانيا بريطانيا ألمانيا أمريكا
tech tech tech tech
CIB
CIB