موقع السلطة
السبت، 18 مايو 2024 01:11 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

لو أنت بتعاني من تجاهل الناس بإيمانك.. المفتي: ”أنت غير ملزم بالرد عليهم”

المفتي
المفتي

كثيرًا من المواطنين ما يعانون من تجاهل الغير لهم حول إيمانهم وتمسكهم بدينهم، وقال الدكتور شوقى علام -مفتى الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء فى العالم، إنه ليس مطلوبًا من الإنسان أن يثبت إيمانه كل لحظة لمن يفتشون فى النيات.

جاء ذلك خلال لقائه الأسبوعى فى برنامج نظرة مع الإعلامى حمدى رزق على فضائية صدى البلد، مضيفًا أن المنظومة الإسلامية كلها تركز على الجوهر وليس لها ارتباط كبير بالشكل، وقال النبى صلى الله عليه وسلم: "إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم"، والمسلم المتدين الحقيقى كذلك شخصيته واحدة فى العلن والخفاء، فلا يستغل جانبًا لتحقيق مصلحة ما، ولذلك كان الإنسان المستغل لحاجة الناس عن طريق الدين، غاشًّا للناس.

وتعجب مفتى الجمهورية من أصحاب التدين الشكلى الذين يزعمون الاختصاص بالحق من دون سائر الخلق، رغم أن شريعة الإسلام تشهد للأمة كلها بالخيرية، فجماعات التشدد تخص نفسها بالهداية والاستقامة، وترمى الناس بالزيغ والهلاك والخطأ.

وعن حرص البعض على دعوة غيرهم وإلزامهم ببعض الأمور الشكلية كعدم إسبال الثياب -عدم إطالة الثوب وتقصيره تقصيرًا شديدًا- قال: المذموم ما كان منه على جهة التكبر والخيلاء، لقوله صلى الله عليه وسلم: "لا ينظر الله يوم القيامة إلى من جرَّ ثوبه خيلاء".

البنك الأهلي
المفتي الايمان الدين التمسك بالدين مصر أخبار مصر السلطة موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB