موقع السلطة
الخميس، 25 أبريل 2024 11:30 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

ليست جنوب إفريقيا.. تفاصيل جديدة عن أول دولة ظهر فيها المتحور «أوميكرون»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قالت السلطات الصحية في هولندا، اليوم الثلاثاء، إن متحور فيروس كورونا الجديد «أوميكرون»، كان موجودًا في البلاد قبل فترة من العدوى على 13 راكبًا على رحلتين قادمة من جنوب إفريقيا، إذ جرى التعرف على أوميكرون في هولندا بالاستعانة بعينتين من اختبارين أخذتا في البلاد في الفترة بين 19 و 23 نوفمبر أي قبل الإبلاغ عن اكتشاف المتحور للمرة الأولى في جنوب أفريقيا، حسبما ذكرت شبكة «BBC»البريطانية.

وظهر المتحور الجديد بالتزامن مع عينات أخرى، أخذت قبل يوم 26 نوفمبر، وهوما يثير الشكوك حول ظهوره في وقت مبكر في أوروبا قبل إفريقيا، ورغم اكتشاف أوميكرون في بوتسوانا في الشهر نفسه، جرى إبلاغ منظمة الصحة العالمية به في 24 نوفمبر.

وأوردت وكالة الأنباء الفرنسية، أن بلجيكا هي أول دولة أوروبية أبلغت عن وجود «أوميكرون»، متغير فيروس كورونا الجديد في 22 نوفمبر، مؤكدة أنه نوع مختلف يثير القلق و لا يزال غير معروفًا، إذا كان يسبب مرضًا أكثر خطورة من السلالات السابقة.

 

وعن أهمية تحديد مكان ظهور متحور كورونا الجديد، قالت شيماء هواري، استشاري الطب الوقائي في تصريحات خاصة لـ«الوطن» أن تحديد مكان ظهور متحور جديد لفيروس بهذه الخطورة أمر مهم، من أجل صناعة لقاحات فعالة ضد السلالة المتحوة.

وأشارت «هواري» إلى وضع جدول لطرح اللقاحات في الأسواق في ظل التحورات الذي يشهدها فيروس كورونا، موضحة أن متحور «دلتا» الذي عرف بانتشاره السريع يختلف عن «أوميكرون»، ولكن الفارق هنا الغموض الذي يسيطر على المكان الأصلي لظهوره ومدى خطورته وانتشاره.

وتشهد دول العالم حالة كبيرة من الذعر بعد ظهور متحور كورونا الجديد «أوميكرون» بعد إعلان جنوب أفريقيا وجود إصابات بالسلالة الجديدة، وانتقالها لعدد من دول العالم التي أعلنت حكوماتها عن اكتشاف إصابات جديدة بالمتحور الجديد «B.1.1.529»، الأمر الذي استدعى رفع حالة التأهب في تلك البلدان خاصة بعد تصنيف منظمة الصحة العالمية له بأنه متحور مثير للقلق.

البنك الأهلي
أوميكرون متحور أوميكرون فيروس كورونا متحور كورونا جنوب أفريقيا ظهور متحور كورونا في هولندا السلطة مصر موقع السلطة أخبار مصر أخبار
tech tech tech tech
CIB
CIB