موقع السلطة
الأحد، 23 يناير 2022 07:07 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

اليابان تعزز قدراتها الدفاعية وخيار امتلاك أسلحة هجومية مطروحة على الطاولة

فوميو كيشيدا
فوميو كيشيدا

أعلن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، اليوم السبت، أن اليابان تعزز قوتها الدفاعية الضرورية وتنظر في جميع الخيارات، بما في ذلك اكتساب قدرات تمكنها من شن هجوم ضد قواعد العدو.
وفي خطاب ألقاه في قاعدة لقوات الدفاع الذاتي البرية، وأوردته وكالة أنباء (كيودو) اليابانية، أعرب كيشيدا عن قلقه بشأن تطور كوريا الشمالية السريع في مجال تكنولوجيا الصواريخ والتوسع العسكري للصين.
وأكد كيشيدا أن جميع الخيارات ستكون مطروحة على الطاولة بما في ذلك فكرة منح قوات الدفاع الذاتي القدرة على ضرب قواعد العدو المعادية، وذلك عندما تراجع اليابان سياساتها الخارجية والأمنية.
وقال كيشيدا إن اليابان "لا يمكنها التغاضي عن تطوير كوريا الشمالية الأخير وتحسين التقنيات الجديدة مثل أسلحة المركبات الانزلاقية التي تفوق سرعتها سرعة الصوت والصواريخ ذات المدارات غير النظامية".
وأشار أيضا إلى أن الصين تواصل تعزيز جيشها "بدون شفافية كافية" وتقوم "بمحاولات أحادية الجانب لتغيير الوضع الراهن".
جدير بالذكر أن امتلاك اليابان لمثل هذه القدرة الهجومية حساسة، في ظل القيود الصارمة التي تخضع لها قوات الدفاع الذاتي استخدامها للقوة بموجب دستور نبذ الحرب.
وعلي صعيد اخر.. ارتفعت الأسهم اليابانية الخميس، بقيادة أسهم شركات التكنولوجيا، إذ تصيد المستثمرون الصفقات بعد خسائر فادحة في الجلسة السابقة.
وأغلق مؤشر نيكي القياسي مرتفعًا 0.67% عند 29499.28 نقطة بينما زاد المؤشر توبكس الأوسع نطاقًا 0.33% إلى 2025.69 نقطة.
وقال إيكو ميتسوي مدير الصناديق لدى أيزاوا للأوراق المالية "التراجعات في الجلسة السابقة والتي لم يكن لها أسباب واضحة كانت أكبر من المتوقع ومكاسب اليوم بمثابة تعافٍ من ذلك".
وأغلقت أسهم وول ستريت على ارتفاع قبل عطلة عيد الشكر في الولايات المتحدة ولقي مؤشر ناسداك المجمع دعمًا من مكاسب أسهم التكنولوجيا.
وسارت أسهم التكنولوجيا في اليابان على خطى نظيراتها في مؤشر ناسداك، فارتفع سهم سوني جروب لصناعة الألعاب 1.39% وسهم شين إيتسو كيميكال لصناعة الرقائق 1.57%، وطوكيو إلكترون المنتجة لمعدات صناعة الرقائق 0.6%.

البنك الأهلي - فون كاش
طوكيو كيشيدا اليابان مصر أخبار مصر السلطة موقع السلطة
CIB
CIB