موقع السلطة
الخميس، 9 مايو 2024 09:53 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

نائب وزير التعليم: «الضبعة النووية» توفر 25 ألف فرصة عمل للمواطنين

الدكتور محمد مجاهد
الدكتور محمد مجاهد

أشاد الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، بإقبال الطلاب على المدارس الفنية ومدرسة الضبعة النووية، إذ ذكر أن عدد الطلاب الذين تقدموا لمدرسة الضبعة النووية بلغ هذا العام 4 آلاف طالب، وتم اختيار 60 طالبًا فقط، معلقًا: «بنعمل امتحان في اللغة العربية والإنجليزية والرياضة، وامتحان في الذكاء، وبعدين يدخل أحدى الجهات السيادية كأنه داخل الكلية الحربية بالضبط، وأنا بشوفهم آخر حاجة بنفسي مع الجهة السيادية دي طالب بطالب».

وأضاف «مجاهد»، خلال مداخلة هاتفية في برنامج «صالة التحرير»، مع الإعلامية عزة مصطفى، الذي يُعرض على شاشة «صدى البلد»: «كان عندي والدة امبارح لطالب تقريبا داخل سنة تانية، بتقولي ابني جايب الدرجات النهائية في الإعدادي، ومرضيش يدخل ثانوي وقالي عاوز أشتغل في المفاعل النووي».

 

وأوضح أن محطة الضبعة النووية ستكون بمثابة «باب رزق» لكثير من المواطنين، وعبر عن ذلك بقوله: «حسب البيانات قالوا لما تخلص هيشتغل فيها 25 ألف مواطن، وده مصدر رزق ليهم في هذه المنطقة».

وأوضح نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، أنه حسب البيانات الصادرة من هيئة الطاقة النووية، فإنه سيتم تركيب 4 مفاعلات نووية، الواحد منهم سيخرج 1200 ميجاوات من الكهرباء، وعقّب: «يعني ثلثين السد العالي، فهو هيبقى إنتاج كهربائي ممتاز، وبعدين ندخل مجال الطاقة النظيفة والهيدروجين الأخضر لأن ده محتاج كهرباء عشان أطلع هيدروجين أخضر، ده بيدخلنا في أكثر من مجال ثاني، القطارات في الدول المتقدمة مش بتمشي بالديزل ده بتمشي بالقطار».

وتابع نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني: «القطار الكهربائي زي العين السخنة - العلمين، مش هيبقى بديزل، الديزل هيبقى موضه قديمة عشان بيلوث البيئة، الطاقة النظيفة هي المستقبل، والطاقة النووية طاقة نظيفة، وتكنولوجيا الشركة الروسية هي أعلى تكنولوجيا في العالم».

 

 

وأكمل الدكتور محمد مجاهد: «الطلبة بتتعلم ده كله، وفي سنة رابعة وفي سنة خامسة، بندرس بنجيب مهندسين ودكاترة من هيئة الطاقة النووية والذرية يدرسها للطلاب، ده مشروع كبير ومشروع قومي، إضافة للخبراء الروس اللي هما موجودين ومعاهم أبنائهم وأولادهم، وطلبوا مننا نعمل مدارس روسية داخل المحطة».

البنك الأهلي
الضبعة النووية مدرسة الضبعة النووية محمد مجاهد نائب وزير التعليم عزة مصطفى السلطة مصر موقع السلطة أخبار مصر أخبار
tech tech tech tech
CIB
CIB