موقع السلطة
الجمعة، 17 مايو 2024 11:27 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

«الري»: سيول أسوان ظاهرة طبيعية تحدث كل عام

محمد غانم المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري
محمد غانم المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري

قال المهندس محمد غانم، المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري، إن السيول التي حدثت في محافظة أسوان ظاهرة طبيعية تحدث في هذا الوقت من كل عام: «تعودنا على هذا الأمر منذ سنوات، ونتعامل مع هذا الملف الخطير لأنه يمس حياة أهالينا والمنشآت والطرق والمنازل».

وحول مدى استفادة مصر من السيول، قال إن هناك سدان في شلاتين حجزا 6 ملايين متر مكعب من المياه، كما أن كل أعمال الحماية التي تنفذ في محافظات الجمهورية تحصل على المياه.

وأضاف غانم، خلال تصريحات تلفزيونية: «خلال السنوات الماضية أنشأنا أكثر من 1500 منشأة للحماية من أخطار السيول في جميع المناطق المعرضة لها، وهناك أعمال أخرى يتم تنفيذها أيضا، وأثبتت كفاءتها في التعامل مع سيول أسوان وشلاتين والبحر الأحمر، واستطاعت أن توفر حماية كبيرة لهذه المنشآت».

وتابع المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري: «جرى التنبؤ بهذه الأمطار قبل 3 أيام من حدوثها، من قِبل مركز التنبؤ بالفيضان الموجود في الوزارة، وبالتالي تم خفض كميات المياه في الترع والمصارف حتى تستوعب الامطار».

وأشار محمد غانم، إلى أن السدود الركامية التي بنتها الوزارة في محافظة أسوان، تستهدف تقليل حدة المياه المندفعة، إذ إن هذا النوع من السدود عبارة عن كسر من الركام، تمر بين حبيباتها وتحت السد مياه السيول، وهو ما يؤدي إلى تقليل سرعتها وقوتها التدميرية وتخرج من الجانب الآخر من السد بشكل هادئ وسلس، ولولا وجود هذا السد لتعرضت كل المباني الموجودة بعده للتدمير الكامل.

 

 

 

البنك الأهلي
الري الموارد المائية السيول أسوان السلطة مصر موقع السلطة اخبار اخبار مصر
tech tech tech tech
CIB
CIB