موقع السلطة
الخميس، 9 مايو 2024 05:18 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

وحدة عناية مركزة لمصابي السكتة الدماغية بـ«جامعي المنوفية»

عناية السكتة الدماغية في المنوفية
عناية السكتة الدماغية في المنوفية

أكد الدكتور محمود قورة، عميد كلية الطب بجامعة المنوفية، ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، أنه تم استحداث وإنشاء وحدة عناية مركزة خاصة بمصابي السكتة الدماغية، تحت إشراف قسم النفسية والعصبية بمستشفيات جامعة المنوفية، بسعة 6 أسرة بمبنى مستشفي الطوارئ والحالات الحرجة، تم تجهيزه بأحدث المعدات والأجهزة الطبية على أعلى مستوى.

من جانبه، أوضح الدكتور محمد الصاوي، المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة المنوفية، أن حالات السكتة الدماغية قد بدأت في الزيادة بشكل ملحوظ، وفقاً لإحصائيات المترددين على طوارئ المستشفيات الجامعية، لذلك كان لزاماً علينا سرعة البدء في استحداث هذا النوع المتخصص من العنايات المركزة للتعامل مع هذه الحالات.

 

واشار إلى أنه تم تجهيز المكان بالكامل من أسرة وأجهزة مونيتور وتنفس صناعي، وفقاً لأحدث التقنيات، كما تم تجهيز الحوأئط والأرضيات عازلة، بما يتوافق مع معايير جودة الرعاية الصحية، بتكلفة إجمالية حوالي مليون جنيه.

ومن جانبها، قالت الدكتورة رشا القباني، أستاذ ورئيس قسم الأمراض النفسية والعصبية بجامعة المنوفية، إن السكتة الدماغية تحدث عندما يتوقف أو يتعرقل تدفق الدم إلى أحد أجزاء الدماغ، وبالتالي تتعرض خلايا المخ للموت خلال دقائق قليلة، وبالتالي فإن السكته الدماغيه هي حاله طبيه طارئة، والعلاج الفوري أمر بالغ الأهمية لكى يقلل من تلف الدماغ والمضاعفات الأخرى لها.

 

وأضافت أن السكتة الدماغية تًعد ثانى أسباب الوفاة في مصر، والسبب الأول للإعاقة الجسدية، وتشير الأبحاث إلى أن متوسط عدد الحالات الجديدة للإصابة بالسكتة الدماغية، يبلغ حوالي 200 ألف حالة سنوياً.

وأشارت إلى أن وحدة السكتة الدماغية بمستشفيات جامعة المنوفية تقدم خدمة علاج جلطة المخ في الساعات الأولى، خلال 4 ساعات من حدوث الجلطة، بالعقار المذيب للجلطة، وذلك على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع، كما تم إنشاء خط ساخن خاص بالوحدة لاستقبال حالات السكتة الدماغية من محافظة المنوفية، وهو 01552055773.

البنك الأهلي
المنوفية اخبار المنوفية مرضي السكته الدماغية جلطة دماغية اخبار مستشفيات جامعة السلطة مصر موقع السلطة اخبار أخبار مصر
tech tech tech tech
CIB
CIB