موقع السلطة
الجمعة، 17 مايو 2024 01:16 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

وزير خارجية اليابان الجديد: نسعى لعلاقات جيدة مع الصين

أرشيفية
أرشيفية

قال وزير الخارجية الياباني الجديد يوشيماسا هاياشي، إن بلاده ترى أهمية إقامة علاقات بناءة ومستقرة مع الصين، داعيا الجارة الكبرى لبلاده إلى "التحلي بسلوك ينم عن مسؤولية".

وقال هاياشي، في أول مؤتمر صحفي له، اليوم الخميس، "العلاقات بين اليابان والصين تزداد أهميتها ليس فقط بالنسبة للدولتين ولكن أيضا من أجل سلام ورخاء المنطقة والمجتمع الدولي".

وأضاف "نطالب بسلوك مسؤول ونؤكد على ذلك مع الحفاظ في الوقت نفسه على الحوار والتعاون في مواجهة التحديات المشتركة"، دون أن يوضح ماذا يقصد بالسلوك المسؤول، بحسب رويترز.

وتابع هاياشي إن الوقت لم يحن بعد لتحديد موعد لزيارة الرئيس الصيني شي جين بينج لليابان بسبب جائحة فيروس كورونا، بعد تأجيل الزيارة التي كان مقررا لها العام الماضي بسبب الجائحة.

وتوترت العلاقات بين اليابان والصين منذ سنوات بسبب نزاع على مجموعة من الجزر الصغيرة في بحر الصين الشرقي بالإضافة إلى إرث العدوان العسكري الياباني في الماضي.

ومؤخرا أصبحت اليابان، الحليف القوي للولايات المتحدة، أكثر صراحة في التشكيك في تصرفات الصين تجاه قضايا مثل بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه وتايوان المتمتعة بالحكم الذاتي والتي تعتبرها بكين جزءا من أراضيها.

البنك الأهلي
اليابان الصين وزير الخارجية الياباني الرئيس الصيني كورونا مصر أخبار مصر السلطة موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB