موقع السلطة
الخميس، 9 مايو 2024 11:08 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

تنبيه عاجل من الأوقاف لجميع المساجد بشأن صناديق التبرعات

الأوقاف
الأوقاف

أكدت وزارة الأوقاف على مديري المديريات الإقليمية ضرورة التنبيه على مديري الإدارات رفع جميع صناديق التبرعات الموجودة بصحن المساجد أو محيطها - ما عدا صناديق النذور الموجودة بمساجد النذور - والاحتفاظ بجميع الصناديق بغرفة الإمام بالمسجد أو بمقر الإدارة التابع لها المسجد لحين فتحها بمعرفة اللجان المختصة بذلك المشكلة لهذا الغرض.

منع التبرعات بالمساجد

وشددت الأوقاف على ضرورة رفع جميع الصناديق من صحن أي مسجد أو محيطه أو ملحقاته فورا و في موعد أقصاه غدا الخميس 11/ 11/ 2021م، وعلى أن تنتهى اللجان من عملها في موعد أقصاه الاثنين القادم، ومن يخالف ذلك يعرض نفسه للمساءلة القانونية والتأديبية.
وأضافت الوزارة في بيان لها مساء اليوم: على مديري المديريات وتفتيش المتابعة بالمديرية ومفتشي المساجد بالإدارات الفرعية تكثيف المرور اليوم الأربعاء وغدًا الخميس لمتابعة تنفيذ ذلك بكل دقة وتطبيق نص القرار (٣٧٣) لسنة ٢٠٢١م على المخالف، سواء من الأئمة أم مجالس الإدارات أم مفتشي المناطق المشرفين ى المساجد التي ليس بها أئمة.

الحسابات البنكية للتبرع

وكشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، إنه فى ضوء ما تردد من أنباء بشأن صدور قرار بحظر التبرعات النقدية بالمساجد مع التوجيه بالتبرع من خلال حسابات بنكية بهدف إنفاقها على تمويل المشروعات القومية بدلًا من الأغراض المخصصة لها، تواصل المركز مع وزارة الأوقاف، والتي نفت تلك الأنباء.

تبرعات المساجد

وأكدت وزارة الأوقاف، أنه لا صحة لإنفاق تبرعات المساجد الواردة عبر الحسابات البنكية على تمويل المشروعات القومية بدلًا من الأغراض المخصصة لها، وأن أموال التبرعات سواء الواردة على حساب صندوق عمارة المساجد أو حساب تبرعات البر وخدمة المجتمع لا يمكن إهدارها أو المساس بها، بل تخضع للرقابة، ويتم استغلالها بشكل أمثل في الأغراض المخصصة لها، سواء لإعمار المساجد أو لخدمات رعاية الفقراء والمساكين، دون استغلالها في أي أغراض أخرى.

وشددت الأوقاف، على أن الهدف الرئيسي من القرار هو التنظيم الدقيق لآليات جمع التبرعات العينية والنقدية بالمساجد، بحيث لا يُسمح لأي شخص بجمع أي أموال تحت أي مسمى بالمساجد بالطريق النقدي، وكذلك عدم السماح بوضع أي صناديق بها، باستثناء ما ينظمه القانون بشأن صناديق النذور بمساجد النذور، الأمر الذي يسهم في تعزيز المدفوعات غير النقدية والسيطرة على أية تجاوزات، خاصة أن صناديق التبرعات بوضعها الحالي تعاني من مشكلات وتجاوزات سواء فيما يخص المساجد أو مجالس إداراتها، مُشددةً على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين لذلك القرار.

البنك الأهلي
هشام عبد العزيز رئيس القطاع الديني إزالة صناديق المساجد سروقة صناديق وزير الأوقاف وزارة الأوقاف مجلس الوزراء السلطة موقع السلطة مصر اخبار مصر
tech tech tech tech
CIB
CIB