موقع السلطة
السبت، 18 مايو 2024 10:38 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

برلماني يعلق على زيادة أسعار العقارات: لا تؤثر في شقق الإيجار

العقارات
العقارات

قال النائب إيهاب بسطاوي، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن الارتفاع في أسعار العقارات بشكل مبالغ فيه الفترة القادمة أمر مستبعد نتيجة المشروعات السكانية التي تنشئها الدولة والتي تتيح الفرصة لكل مواطن بإيجاد شقة وخاصة الطبقة المتوسطة ومحدودي الدخل وهذا جعل المعروض يتساوى مع المطلوب وأكثر.

أسعار مواد الخام والبناء

وأكد في تصريح لـ"فيتو" أن زيادة أسعار المواد الخام ومواد البناء أمر غير مرتبط بالزيادة في الإيجارات لأن هناك زيادة سنوية يتم تطبيقها على أسعار الإيجارات وإن كان من الصعب السيطرة على هذه الزيادة نظرًا لأنها خاضعة لسياسة السوق في العرض والطلب، كما أنها مرتبطة الطاقة من كهرباء وغاز.

 

قرض التمويل العقاري

وتابع في حالة مغالاة أصحاب العقارات وخاصة الذين يستثمرون في مجال العقارات زيادة الإيجارات سيبتعد الناس عن عقاراتهم في الفرص التي تتيحها الدولة لتملك شقة عن طريق قرض التمويل العقاري والذي يسدد على فترة طويلة بفوائد لا تتعدى نسبة 3% وبالتالي لا مبرر لمخاوف البعض من استغلال المواد الخام للبناء لزيادة الإيجار.

 

زيادة في أسعار العقارات

ويذكر أن النائب النائب طارق شكري، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، صرح أن أسعار العقارات ستشهد زيادة خلال الفترة المقبلة؛ نتيجة لزيادة أسعار مدخلات الصناعة، متوقعًا أن تزداد أسعار العقارات من 10% إلى 15%.

 

وأرجع شكري هذه الزيادة إلى ارتفاع أسعار المواد الخام التي تستوردها مصر كالنحاس والألومنيوم والصناعات البلاستيكية بنسبة 50%، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار مواد البناء وعلى رأسها الاسمنت والذي قفز 470 جنيهًا خلال شهر واحد فقط، حيث ارتفع من 780 إلى 1250 جنيهًا.

 

ورغم زيادة أسعار العقارات المرتقبة، إلا أن النائب، أكد أن مصر وضعها أفضل من الدول الآخرى، التي تعاني من نقص الحديد والأسمنت وغيرها من مواد البناء، مشيرا إلى أن ارتفاع الأسعار أزمة عالمية نتيجة ارتفاع أسعار الطاقة.

 

وأوضح وكيل إسكان النواب، أن مصر لديها العديد من الحلول والبدائل للتقليل من حدة الأزمة المرتقبة -ارتفاع أسعار العقارات- أبرزها الاعتماد على الصناعة المحلية وذلك لمد السوق بالاحتياجات المطلوبة، فضلا عن الاعتماد على التمويل العقاري.

البنك الأهلي
السلطة موقع السلطة مصر أخبار مصر نواب البرلمان اسعار العقارات شقق الايجار ارتفاع المواد الخام اسعار الطاقة الاسكان الاجتماعي
tech tech tech tech
CIB
CIB