موقع السلطة
الجمعة، 10 مايو 2024 01:14 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
حوادث

رحيل هادئ لأحد مكافحي الإرهاب.. وفاة حسن الألفي وزير الداخلية الأسبق

حسن الألفي
حسن الألفي

إن كنت من الباحثين في فترة التسعينيات، وما شهدته من أحداث إرهابية في مختلف ربوع البلاد، فمؤكد أنك سمعت إسم اللواء حسن الألفي، وزير الداخلية الأسبق، ووزير داخلية مصر في الفترة من 1993، حتى عام 1997، في عهد الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، الذي تولى مهام منصبه في فترة مواجهات دامية بين الأجهزة الأمنية والجماعات المتطرفة، وكان على قوائم الاغتيالات، إلا أنه نجا من محاولة اغتيال، بعد توليه مهام منصبه بعدة أشهر، وقُتل فيها المنفذ.

وأُعلنت، اليوم، وفاة حسن الألفي وزير الداخلية الأسبق، عن عمر الـ85 عاما، ومن المقرر أن تُشيع جنازته، ظهر غدا الخميس، من مسجد الشرطة بالتجمع، في القاهرة الجديدة، وبعد أداء صلاة الظهر.

ولد الوزير الراحل في محافظة الشرقية، يوم 3 مارس 1936 بمحافظة الشرقية، والتحق بكلية الشرطة بعد إتمام الدراسة الثانوية، وتخرج منها، وعمل في مختلف قطاعات وزارة الداخلية، وتدرج في الرتب العسكرية حتى وصل لرتبة اللواء وكان حينها في إدارة الأموال العامة، وعُين محافظا لأسيوط، ثم محافظا لسوهاج.

ويوم 18 أبريل 1993 أدى اللواء حسن الألفي اليمين الدستورية، وزيرا للداخلية، خلفا للواء محمد عبد الحليم موسى، وجاء ترتيبه الخامس في قائمة وزراء الداخلية، الذين تولوا حقيبة الوزراة، في عهد الرئيس الراحل حسني مبارك، ووضع خطة أمنية محكمة لفرض الأمن واقتلاع الإرهاب من جذوره، وأعلن تقديم الإرهابيين المقبوض عليهم للمحاكمات أمام القضاء.

وبعد توليه منصبه بعدة أشهر، فجّر إرهابي سترته الناسفة بالتزامن مع مرور موكب الوزير الأسبق بالقرب من الجامعة الأمريكية في التحرير، إلا أن القدر كتب له النجاة، بينما تمكن طاقم الحراسة من القضاء على العنصر التكفيري وإعلان فشل المحاولة.

كانت الساعة تشير إلى ظهر يوم 17 نوفمبر 1997، حين هاجم 6 عناصر مسلحة، فوجا للسائحين ورجال الشرطة، بالدير البحري في محافظة الأقصر، مما أدى لمقتل أكثر من 50 سائحا، ويومها أعلن مبارك إقالة الألفي من منصبه، ليبتعد الرجل عن الأضواء، حتى رحل اليوم الأربعاء، وهو في عمر الـ85 من عمره.

 

 

 

 

 

البنك الأهلي
وفاة حسن الألفي وزير الداخلية الأسبق اللواء حسن الألفي وزير الداخلية الأسبق اللواء حسن الألفي وزير الداخلية الأسبق أخبار الحوادث اليوم السلطة مصر
tech tech tech tech
CIB
CIB