موقع السلطة
الأحد، 5 مايو 2024 05:29 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

إثيوبيا تعلن الطوارئ بعد تهديد جبهة تيجراي بالزحف نحو العاصمة

جبهة تحرير تيجراي
جبهة تحرير تيجراي

أعلنت السلطات الإثيوبية، اليوم، حالة الطوارئ، بعدما قالت قوات جبهة تحرير تيجراي، إنها حققت مكاسبا على الأرض جنوبا، مطلع هذا الأسبوع، وهددت بالزحف إلى العاصمة، حسبما نقلت «سكاي نيوز عربية».

ويأتي هذا الإعلان بعد يومين من حث رئيس الوزراء آبي أحمد، المواطنين على حمل السلاح للدفاع عن أنفسهم في مواجهة الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي.

 

وطلبت السلطات في أديس أبابا من السكان تسجيل الأسلحة وإعداد الدفاعات، في إطار التحسب لتقدم قوات تيجراي.

وتحدث سكان في كومبولشا بشمال إثيوبيا، عن احتدام المعارك في محيط المدينة الاستراتيجية بين القوات الإثيوبية وجبهة تحرير شعب تيجراي، التي أعلنت الأحد السيطرة عليها غداة إعلانها انتزاع مدينة ديسي من سيطرة الحكومة، حسبما ذكرت شبكة ورسيا اليوم الإخبارية.

 

وتُعد هاتان المدينتان المجاورتان لأمهرة بجنوب إقليم تيجراي، استراتيجيتين وتقعان على بعد حوالى 400 كيلومتر شمال العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وجاء إعلان السلطات الإثيوبية لحالة الطوارئ، اليوم، بالتزامن مع إلغاء الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الثلاثاء، تفضيلات تجارية رئيسية لإثيوبيا، جراء الحملة العسكرية في البلاد، وانتهاكات حقوق الإنسان في حملتها العسكرية في منطقة تيجراي.

 

وبدأ الصراع بين قوات الحكومة الإثيوبية وجبهة تحرير تيجراي، في الثالث من نوفمبر 2020، عندما استولت قوات موالية للجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، تضم بعض الجنود، على قواعد عسكرية في إقليم تيجراي الشمالي، وردا على ذلك أرسل رئيس الوزراء، آبي أحمد، مزيدا من القوات إلى المنطقة.

البنك الأهلي
إثيوبيا تعلن الطوارئ إثيوبيا تيجراي العاصمة الإثيوبية أديس أبابا جبهة تحرير تيجراي بايدن الرئيس الأمريكي أمهرة السلطة مصر موقع السلطة اخبار

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB