موقع السلطة
الأحد، 28 أبريل 2024 01:16 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

الإفتاء: استعمال الفرشاة المصنوعة من شعر الحيوانات جائز

الإفتاء توضح حكم استعمال فرشاة من شعر الحيوانات
الإفتاء توضح حكم استعمال فرشاة من شعر الحيوانات

أصدرت دار الإفتاء، فتوى جديدة ضمن حملة «اعرف الصح» التي دشنتها عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، حيث ردت على سؤال تلقته يقول: «ما حكم استعمال الفرشاة المصنوعة من شعر الحيوانات؟».

وأجابت دار الإفتاء، على السؤال، ضمن حملة اعرف الصح، قائلة: «يجوز استعمال الشعر الطبيعي المأخوذ من الحيوان، وكذلك الحكم بالنسبة للصوف والوبر والفرو، بما يشمل كافة أنواع الاستعمال واتخاذ الأدوات المتنوعة منها؛ وذلك لقوله تعالى: ﴿وَاللهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ بُيُوتِكُمْ سَكَنًا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ جُلُودِ الْأَنْعَامِ بُيُوتًا تَسْتَخِفُّونَهَا يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثًا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ﴾ [النحل: 80]. والله سبحانه وتعالى أعلم».

وبعيدًا عن حكم استعمال الفرشاة المصنوعة من شعر الحيوانات، فقد تلقت دار الإفتاء في وقت سابق سؤالا عن استخدام عضو من الخنزير في التداوي، وقالت: «إن الأصل في التداوي أنه مشروع، ولكن لا يستخدم فيه عضو من الخنزير إلا إذا لم يوجد ما يقوم مقامه وقامت حاجة إلى ذلك؛ فلا حرج في التداوي به في هذه الحالة؛ لأن حفظ النفس مقصد شرعي مطلوب».

كما تلقت الإفتاء سؤالا يقول: ما حكم بناء المساكن للأيتام المحتاجين أو ترميمها من الصدقة الجارية؟، وأجابت بأنه: يستحب بناءُ المساكنِ للأيتامِ المحتاجين وتمليكهُم إياها أو ترميمها، وهو عملٌ طيبٌ يُثابُ عليه المرءُ في الآخرةِ، وهو من الصدقةِ الجاريةِ التي يتضاعف أجرها بعد الموت، وقد أمرَ الحقُّ تبارك وتعالى بالإحسانِ إلى اليتيمِ والأخذِ على يديه حتى يكون عضوًا نافعًا في المجتمعِ؛ فقال تعالى: ﴿وَاعْبُدُوا اللهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى﴾ [النساء: 36].

 

 

 

وواصلت الدار: وجعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم كفالة اليتيم سببًا في مجاورته في الجنة؛ فقال صلى الله عليه وآله وسلم: «أَنَا وَكَافِلُ اليَتِيمِ فِي الجَنَّةِ هكذا» وقال بأصبعيه السبابة والوسطى. رواه البخاري.والله سبحانه وتعالى أعلم.

البنك الأهلي
الإفتاء دار الإفتاء اعرف الصح حكم استعمال فرشاة مصنوعة من شعر الحيوانات الخنزير السلطة مصر موقع السلطة اخبار
tech tech tech tech
CIB
CIB