موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 05:32 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

السعودية: إسرائيل ساهمت في صنع السلام

السعودية
السعودية

اجتمع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، مع وزير خارجية المملكة العربية السعودية فيصل بن فرحان، وبحثًا الجانبين عدة ملفات ذات اهتمام مشترك.

وقال بن فرحان، بعد اجتماعه مع بلينكن، حول احتمال تطبيع السعودية العلاقات مع إسرائيل، : "لقد ساهمت إسرائيل في الاستقرار الإقليمي، وطريق السلام"، حسبما نشرت صحيفة «يسرائيل هيوم» الإسرائيلية.

فرحان يشيد بـ«اتفاقيات إبراهيم»

وأشاد وزير الخارجية السعودية باتفاقات التطبيع الأخيرة بين إسرائيل والإمارات والبحرين والمغرب، والمعروفة بـ«اتفاقات إبراهيم».

وقال وزير الخارجية السعودي، إن الرياض لن تطبيع علاقاتها مع إسرائيل قبل حل القضية الفلسطينية، وقيام دولة عاصمتها القدس.
وتابع: "السعودية مقتنعة، في الوقت ذاته، بأن السبيل الوحيد لتحقيق الاستقرار الدائم في المنطقة هو حل القضية الفلسطيني، وذلك عبر إقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس".

لقاء ثلاثي بين بلينكن ولابيد وبن زايد

والتقى بلينكن بنظيريه الإسرائيلي يائير لابيد، والإماراتي عبد الله بن زايد، في واشنطن، الأسبوع الماضي، وناقشا عدة ملفات، أبرزها تعزيز العلاقات بين تل أبيب وأبو ظبي في إطار اتفاق التطبيع بينهما.

وقال مسؤولون أمريكيون كبار إن إدارة بايدن تأمل أن تؤدي اتفاقيات التطبيع الأخيرة بين إسرائيل والدول العربية إلى تقدم في ملف السلام بين الفلسطينيين والإسرائيلي.

وأشار المسؤولون الأمريكيون إلى أن اتفاقات التطبيع الأخيرة لا يمكن أن تكون بديلًا لحل الدولتين، أو ضرورة العودة لممفاوضات السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل، مشيرين إلى أن واشنطن معنية بإعادة فتح قنصليتها داخل مدينة القدس المحتلة، للتواصل مع الفلسطينيين.

البنك الأهلي
السعودية وزير الخارجية فيصل بن فرحان أنتوني بلينكن التطبيع إسرائيل السلام اتفاقيات التطبيع السلطة موقع السلطة مصر اخبار مصر
tech tech tech tech
CIB
CIB