موقع السلطة
السبت، 20 أبريل 2024 11:46 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

غدا.. وزير الكهرباء يسافر اليونان لهذا السبب

وزير الكهرباء
وزير الكهرباء

ذكرت وسائل إعلام يونانية، اليوم الأربعاء، أن مصر واليونان ستوقعان اتفاقية بشأن الربط الكهربائي بين البلدين في العاصمة أثينا غدا الخميس 14 أكتوبر الجاري.

وأفادت وكالة أنباء أثينا - مقدونيا (أمنا) بأن الاتفاق الذي سيوقعه وزير البيئة والطاقة اليوناني كوستاس سكريكاس، ووزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر يمثل أول اتصال بين أوروبا وأفريقيا في منطقة جنوب شرق البحر المتوسط.

و أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ، إن مشروع الربط مع قبرص واليونان سيجعل من مصر مركز إقليمى لتبادل الطاقة مع أوروبا ، ومع اكتمال مشروع الربط الكهربائى مع السعودية إلى جانب مشروعات الربط القائمة مع السودان والاردن وليبيا سيجعل من مصر مركزا إقليميا لتبادل وتصدير الكهرباء مع الدول العربية والأفريقية والأوروبية.

في حين تقوم حاليا الشركة المصرية لنقل الكهرباء التابعة لوزارة الكهرباء، بإجراء مراجعات شاملة للدراسات الخاصة بمشروع الربط الكهربائي مع اليونان وقبرص تمهيدا للتوقيع النهائى للمشروع والذى يشمل تصدير ٢٠٠٠ ميجاوات على مرحلتين.

ويشمل المشروع انشاء محطات محولات في البلدان الثلاث لاستقبال الطاقة وضخها في شبكات الكهرباء بها، وسيتم إنشاء كابل بحري يبدأ من مصر ويمر عبر البحر الأبيض المتوسط إلى قبرص ومنها إلى جزيرة كريت في اليونان.

وتتضمن اتفاقية الربط السماح لأية دولة باستخدام الكابل البحرى ودفع مقابل الاستخدام للدول الثلاث، وسيتم البدء مشروع الربط بقدرات ١٠٠٠ ميجاوات وتزيد إلى ٢٠٠٠ ميجاوات في المرحلة الثانية، ويشمل المشروع أيضا إمكانية مضاعفة قدرات الكهرباء التي سيتم تصديرها.

وفي ذات السياق أوضح مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ان الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة سيغادر غدا على رأس وفد رفيع المستوى من وزارة الكهرباء متجها إلى اليونان لتوقيع مذكرة تفاهم مع الجانب اليونانى في إطار التحضيرات النهائية لتوقيع العقود الخاصة بمشروع الربط الكهربائى بين مصر وقبرص ثم من قبرص إلي اليونان ، واشار انه كان من المفترض أن يغادر الوزير اليوم متجها إلى اليونان ولكن تم تأجيل موعد السفر إلى غدا موضحا انه من المقرر أن يوقع الاتفاق كل من الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة و وزير البيئة والطاقة اليوناني كونستانتينوس سكريكاس.

وأضاف المصدر أنه سيتم تنسيق لاجتماع ثلاثي حول التحضيرات النهائية لتوقيع العقود الخاصة بمشروع الربط الكهربائى بين مصر وقبرص واليونان بمشاركة قيادات الدول الثلاث، وتنفيذ الربط الكهربائى بين مصر وأوروبا وتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة.

وفي نفس السياق كشفت وكالة "بلومبرغ" في تقرير لها اليوم عن أن مصر واليونان ستوقعان غدا الخميس اتفاقا أوليا لمد كابل كهربائي كبير يربط بينهما. وبموجب الاتفاقية ستزود مصر الدولة الأوروبية بالكهرباء.

وأشارت الوكالة إلى أن الاتفاق يعد الأول من نوعه بين أوروبا وإفريقيا في جنوب شرق البحر المتوسط.

البنك الأهلي
وزارة الكهرباء شبكات الكهرباء الربط الكهربائي مذكرة تفاهم مركز إقليمي السلطة موقع السلطة مصر اخبار مصر
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB