موقع السلطة
الأحد، 28 أبريل 2024 11:33 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

السيسي يعلنها: لم يخرج مركب واحد للهجرة غير الشرعية من مصر

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن لقاء قمة تجمع (فيشجراد) اليوم تناول العديد من الموضوعات مثل الهجرة غير الشرعية والإرهاب، مثمنا مواقف "الصديق" رئيس الوزراء المجر فيكتور أوربان، والأصدقاء من بولندا وسلوفاكيا فيما يتعلق بدعم مصر.

وأضاف الرئيس السيسي - خلال في مؤتمر صحفي مشترك لزعماء قمة (فيشجراد مع مصر) - "لدي فرصة من خلال هذا المؤتمر ليسمعني أصدقائي الأوروبيون، أنا أتصور أن الهجرة غير الشرعية كعنوان؛ تعكس شكلا من أشكال حقوق الإنسان المفتقدة في منطقتنا، لكن من منظور مختلف، ليس منظور التعبير عن الرأى، والمنافسة السياسية".

وتابع السيسي: "هناك حقوق أخرى كثيرة لم تتوفر بعد في منطقتنا".. متسائلا: هل الدول الأوروبية مستعدة للمساهمة والمشاركة مع هذه الدول في تحسين أوضاعها السياسية والاقتصادية والثقافية؛ حتى نصل إلى مقاربة مختلفة لفهم ما يخص حقوق الإنسان والذي يكون دائما موضوعا جدليا كبيرا؟"

وأوضح "أتحدث عن مصر على سبيل المثال والدول الأوروبية، فأنا لا أرفض مناقشة هذا الموضوع، لكن مناقشته من أى مقاربة، هل من مقاربة توفير (حياة كريمة) لمائة مليون مصري، وهل أنتم - كأصدقاء أوروبيين ودول مهتمة بحقوق الإنسان - على استعداد لتوفير لنا ذلك، وخلق فرص لحدوث توأمة مع جامعاتكم الأوروبية المتقدمة؛ حتى نقدم شكلا جيدا من التعليم؛ يناسب متطلبات العصر، وهل أنتم مستعدون لنقل نوع من الصناعة في بلادكم لبلادنا وتوطينها؛ لتوفير فرص عمل لأكثر من 65% من شعبنا من الشباب؟".

وأكد الرئيس السيسي أنه لم يخرج مركب واحد للهجرة غير الشرعية في مصر، لافتا إلى أن الهجرة التي جاءت إلى مصر كانت من الدول الإفريقية التي تعرضت إلى مشاكل وصل عددهم - حتى الآن - إلى 6 ملايين مواطن ومواطنة من إفريقيا ودول أخرى، عانت من عدم الاستقرار.

وقال السيسي إن "مصر رفضت - من منظور حقوق الإنسان - أن تسمح بالمزايدة بهذه الفئة، والتي نسميهم في مصر (ضيوفا) وليسوا (لاجئين)، فنحن لا نمتلك معسكرات للاجئين في مصر، بل إنهم يعيشون بيننا مثل ما يعيش باقي المصريين، يتعلمون في مدارسنا، ويتلقون العلاج في مستشفياتنا، كما أننا وفرنا لهم اللقاح المضاد لفيروس كورونا على الرغم من قلة إمكانياتنا مقارنة بالدول الأوروبية المتقدمة".

وأعرب الرئيس السيسي عن شكره على إهداء مصر 250 ألف لقاح مضاد لفيروس كورونا.

البنك الأهلي
السيسي الهجرة غير الشرعية السلطة موقع السلطة مصر اخبار مصر
tech tech tech tech
CIB
CIB