موقع السلطة
الخميس، 25 أبريل 2024 08:53 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

عاجل.. حمم ضخمة تدمر منازل القرى المحيطة ببركان لا بالما

بركان لا بالما
بركان لا بالما

أكدت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أن كتل من الحمم المنصهرة بحجم مبان من 3 طوابق تدحرجت على منحدر تل في جزيرة لا بالما الإسبانية بينما هزت سلسلة من الهزات الأرضية جزر الكناري بعد ثلاثة أسابيع من ثوران البركان.

وقال المعهد الجيولوجي الوطني الإسباني إن 21 حركة زلزالية يوم الأحد ، بلغت أكبرها 3.8 حركة هزّت الأرض في قرى مازو وفوينكالينتي وإل باسو.

وأوضحت الصحيفة أن إطلاق كتل كبيرة من الحمم البركانية وتشكيل تيارات جديدة من الحمم البركانية أسفل سلسلة جبال بركان كومبر فيجا كان ناتجًا عن انهيار الجانب الشمالي من المخروط البركاني على نفسه.

موضوعات ذات صلة

وقال المعهد الإسباني للجيولوجيا والتعدين إن كتل الصهارة الساخنة المتدفقة على جانب البركان يوم الأحد كانت بحجم مبان من ثلاثة طوابق.

بينما قالت وزيرة الدفاع مارجريتا روبليس خلال زيارة لموقع البركان، إن أفراد البحرية الإسبانية سيساعدون في تنظيف الرماد البركاني الذي يغطي أجزاء كبيرة من الجزيرة اعتبارًا من اليوم.

وقال معهد جزر الكناري البركاني على تويتر، إن تدفق الحمم البركانية، مع درجات حرارة تصل إلى 2264 درجة فهرنهايت (1240 درجة مئوية)، دمر المباني القليلة الأخيرة التي ظلت قائمة في قرية تودوك.
تم بالفعل اجتياح أكثر من 1000 مبنى أو تعرض لأضرار بالغة بسبب الحمم.

وقال ستافروس ميليتليديس، المتحدث باسم آي إن جي، إن انهيار مخروطي جزئي بالقرب من فتحة انبعاث البركان يوم السبت أدى ذلك إلى تكوين تيار حمم بركاني جديد اتبع مسارًا مشابهًا أسفل سلسلة جبال البركان باتجاه الشاطئ الغربي للجزيرة إلى المحيط.

وكتبت إدارة الأمن القومي الإسبانية على تويتر: "لقد تسبب انهيار الجناح الشمالي لبركان كومبري فيجا في إطلاق كتل كبيرة من المواد وظهور تدفقات جديدة تمر عبر مناطق تم إخلاؤها بالفعل".

البنك الأهلي
بركان حمم بركانية اسبانيه جزر الكناري لا بالما السلطة مصر موقع السلطة أخبار
tech tech tech tech
CIB
CIB