موقع السلطة
الأربعاء، 15 مايو 2024 11:57 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

سلطان عمان يأمر بتشكيل صندوق لمعالجة أضرار إعصار «شاهين»

السلطان هيثم بن طارق آل سعيد سلطان
السلطان هيثم بن طارق آل سعيد سلطان

أكد السلطان هيثم بن طارق آل سعيد سلطان عمان أن بلاده تعمل على استعادة البنية التحتية المتضررة من الحالة المدارية "شاهين".

وأعلن خلال خطاب له اليوم الإثنين عن تشكيل صندوق وطني للتعامل مع الأضرار الناجمة عن الحالة المدارية شاهين

تشكيل لجنة وزارية لتقييم الأضرار

وفي وقت سابق أمر سلطان عمان هيثم بن طارق آل سعيد بتشكيل لجنة وزارية لتقييم الأضرار التي تعرّضت لها منازل المواطنين العمانيين وممتلكاتهم المختلفة في محافظات السلطنة التي تأثرت مباشرة بمركز الحالة المدارية شاهين.

يأتي ذلك بهدف توفير شتى أشكال الدعم والمساعدة اللازمين للتخفيف من حدة تلك التأثيرات على المتضررين في أسرع وقت ممكن.

كما وجّه سلطان عمان بضرورة الإسراع في إصلاح البنية الأساسية التي تضررت نتيجة هذه الأنواء، بالإضافة إلى اتخاذ ما يلزم من إجراءات لسرعة إعادة الخدمات الأخرى المتضررة.

وتباشر اللجنة برئاسة وزير المالية رئيس اللجنة المالية والاقتصادية بمجلس الوزراء، عملها في إعادة الأمور إلى طبيعتها بأسرع وقت ممكن.

الأضرار في سلطنة عمان

خلّف الإعصار المداري "شاهين" الكثير من الأضرار في سلطنة عمان، على البنى التحتية والمساحات الزراعية والمنازل.

حتى اليوم لم يتم حصر الأضرار بشكل كامل، وكذلك تكلفة الخسائر، إلا أن بعض التقديرات الأولية تشير إلى أن خسائر سلطنة عمان بلغت مئات الملايين من الدولارات في قطاع الطرق فقط.

تضرر السيارات قد يكون الأخف بالنسبة لأضرار أخرى لحقت بالمساحات الزراعية والمنازل، حيث أن أغلبية السيارات داخل نطاق التأمين ما يعني أن الشركات ستدفع التعويضات لأصحابها.

وفي السابع من أكتوبر ، قررت اللجنة الوزارية المكلفة بتقييم الآثار البدء بصرف إعانة عاجلة أولية بمبلغ 1000 ريال عماني لكل منزل متضرر.

وكان إعصار "شاهين" بلغ ذروته في سلطنة عمان ، حيث خلّف قتلى ومفقودين، فيما لجأ المئات إلى مراكز الإيواء، ودمر مساحات زراعية شاسعة، إضافة إلى جرف مئات المنازل والسيارات.

البنك الأهلي
عمان هيثم بن طارق آل سعيد سلطان الحالة المدارية قتلى مجلس الوزراء المواطنين السلطة موقع السلطة مصر اخبار مصر
tech tech tech tech
CIB
CIB