موقع السلطة
الثلاثاء، 16 أبريل 2024 05:44 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

الإمارات: «إكسبو 2020» يناقش تحديات الاحتباس الحراري في أسبوع المناخ

إكسبو 2020 دبي
إكسبو 2020 دبي

بحث المسؤولون والخبراء المشاركون في أسبوع المناخ والتنوع الحيوي الذي ينظمه معرض «إكسبو 2020 دبي» حتى التاسع من أكتوبر الجاري، تحديات الاحتباس الحراري والجهود العالمية المبذولة لمواجهته.

ووفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء الإماراتية «وام»، في بيانٍ اليوم الجمعة، عبر موقعها الرسمي، بدأت فعاليات الجلسة بعرض فيلم وثائقي حول التأثيرات السلبية للاحتباس الحراري في دول العالم، ودور الدول في مواجهة هذه الظاهرة البيئية.

مواجهة الاحتباس الحراري

وفي مستهل كلمته، أكد الرئيس السابق لجزر المالديف، محمد نشيد، ضرورة اتحاد العالم لمواجهة الاحتباس الحراري ووضع حلول فاعلة وناجعة لهذه المعضلة التي باتت تهدد الكوكب، معربًا عن إيمانه الشديد بقدرة العقول البشرية المبدعة في العالم على إيجاد حلول لهذه المعضلة وتمكين البشرية من العيش بأمان.

وأشار «نشيد»، إلى أهمية المحافظة على الشعاب المرجانية في البحار والمحيطات لدورها المهم والفاعل في الحد من طاقة الأمواج وقوتها، ومن ثمَّ المحافظة على الشواطيء من التآكل والمحافظة على التوازن والتنوع الحيوي المطلوب.

ونوه إلى ضرورة بناء حواجز وسدود مائية لحماية سواحل كافة دول العالم من التآكل بفعل حركة الأمواج القوية، مؤكدًا أهمية هذه الحواجز والسدود في تحقيق الأهداف الآمنة التي يصبو إليها العالم في مواجهة معضلة تآكل الشواطئ على الرغم من التكلفة المادية العالية.

دور الإمارات

من جانبه، أشار مدير المركز الوطني للأرصاد رئيس الاتحاد الآسيوي للأرصاد الجوية الدكتور عبدالله المندوس، إلى الدور الرائد الذي تقوم به دولة الإمارات في عمليات تلقيح السحب وتأثيرات ذلك الإيجابية على الحالة المناخية داخل الدولة، مؤكدًا أن الإمارات تستعين بأفضل الوسائل العالمية في إنجاز مثل هذه المهام العلمية.

وشدد «المندوس»، على أهمية التكاتف العالمي لمجابهة ظاهرة الاحتباس الحراري ونشر التوعية اللازمة عبر كافة المؤسسات المعنية في الدول لتعريف الشعوب بشأن مخاطر هذه الظاهرة.

بدورها، قالت المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الوكالة الدولية للطاقة المتجددة «آيرينا» الدكتورة نوال الحوسني، إن قيادة دولة الإمارات تولي قضية الاحتباس الحراري أهمية قصوى نظرًا إلى تأثيراتها الجسيمة في العديد من دول العالم، مؤكدة أن الإمارات هي من أهم الدول المصدرة للطاقة المتجددة في العالم وليست فقط دولة منتجة للنفط.

وفي ختام الجلسة، عُرِضَ فيديو حول أبرز الجهود الدولية لمكافحة الاحتباس الحراري بالإضافة إلى جهود بعض دول العالم لمنع تآكل شواطئها من خلال إنشاء السدود والحواجز.

البنك الأهلي
الإمارات إكسبو 2020 دبي الاحتباس الحرارى دبي إكسبو 2020 مصر أخبار مصر السلطة موقع السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB