موقع السلطة
السبت، 27 أبريل 2024 11:53 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

عاجل.. الجمهوريون يصفون دفاع بايدن عن الانسحاب من أفغانستان بـ«كارثة كاملة»

جو بايدن
جو بايدن

شن أعضاء مجلس النواب الأمريكي من الجمهوريين اليوم الأربعاء هجوما لاذعا على دفاع الرئيس الأمريكي جو بايدن عن انسحابه من أفغانستان، وانتقدوا بشده تقديره للأمور ونزاهته في اليوم الثاني من جلسات بالكونجرس احتدم فيها الجدل مع قادة وزارة الدفاع.

وواجه الرئيس الأمريكي أكبر أزماته منذ توليه الرئاسة فيما يتعلق بالحرب في أفغانستان، الذي أكد ضرورة إنهائها بعد قتال استمر 20 عاما كبد الولايات المتحدة الأمريكية خسائر في الأرواح واستنزاف موارد وحرف الانتباه بعيدا عن أولويات استراتيجية أهم.

واتهم الجمهوريون الرئيس بالكذب بشأن توصيات قادة الجيش بإبقاء 2500 جندي في أفغانستان والتهوين من شأن تحذيرات باحتمال انهيار الحكومة التي تدعمها الولايات المتحدة في كابول وتضخيم قدرة الولايات المتحدة على منع تحول أفغانستان مجددا إلى ملاذ لجماعات متشددة مثل القاعدة.

وقال مايك روجرز أهم عضو جمهوري في لجنة الخدمات المسلحة بمجلس النواب "أخشى أن يكون الرئيس مضللا"، ووصف الانسحاب بأنه "كارثة تامة".

وأضاف روجرز أهم عضو جمهوري "سيسجل التاريخ هذا الأمر على أنه أحد أكبر إخفاقات القيادة الأمريكية".

وتضررت شعبية بايدن بشدة بعد الانهيار الهائل في الشهر الماضي لجهود الحرب التي استمرت 20 عاما، وانتهت بانسحاب فوضوي خلف قتلى من الجنود والمدنيين الأمريكيين.

البنك الأهلي
مجلس النواب الأمريكي الجمهوريين جو بايدن أفغانستان لكونجرس
tech tech tech tech
CIB
CIB