موقع السلطة
الأحد، 19 مايو 2024 10:49 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

«العليا للفيروسات»: مستعدون لكل السناريوهات والدراسة أونلاين

كورونا في مصر
كورونا في مصر

كشف الدكتور عادل خطاب، عضو اللجنة العليا للفيروسات بوزارة التعليم العالي وأستاذ الأمراض الصدرية، عن الحالة التي يجرى فيها دمج لقاحي كورونا والإنفلونزا سويا، قائلا: «دمج التطعيم المضاد لفيروس كورونا المستجد مع لقاح الإنفلوانزا الموسمي عندما يصبح فيروس كورونا أخف من الوقت الحالي».

وأضاف «خطاب»، خلال استضافته في برنامج «الحياة اليوم»، المذاع على فضائية «الحياة» اليوم الثلاثاء، وتقدمه الإعلامية لبنى عسل، وتابع عضو اللجنة العليا للفيروسات بوزارة التعليم العالي وأستاذ الأمراض الصدرية: «في لجنة لإدارة أزمة كورونا وفي سيناريوهات كتيرة، وفتحنا مستشفيات ميدانية كثيرة والتطعيمات موجودة، عشان كده المواطن ميشغلش نفسه لو تم إغلاق الفصول الدراسية، لأن الدولة ممكن تطبق الدراسة الأونلاين، وكمان لازم الناس تعرف إن التطعيمات مبتجبش كورونا وفي شائعات كتيرة أوي».

ونصح ضرورة شرح الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة حالاتهم للأطباء في مراكز تلقي التطعيم من أجل تحديد نوع اللقاح المناسب لهم، لافتا إلى أنه حتى الآن لا يجرى تطعيم الأطفال أقل من 18 عام وكذلك السيدات الحوامل، مشيرا إلى أن منظمة الصحة العالمية نصحت السيدات الحوامل بتلقي مصل الإنفلوانزا الموسمي لتفادي الإصابة بكورونا.

 

 

وتابع: « لم يجرى تجريب حتى الآن مصل كورونا على السيدة الحامل، وهو الأمر الذي دفع إلى الأطباء لأن يحبذوا فكرة عدم إعطاء السيدة الحامل المصل المضاد لكورونا، ولكن يتغير الأمر في المستقبل حال ظهور نتائج جديدة».

وظهر فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 في مدنية ووهان في مقاطعة هوبي في نوفمبر 2019، وأصبح وباء عالميا في مارس 2020 بحسب منظمة الصحة العالمية في مقرها في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

البنك الأهلي
كورونا فيروس وزارة التعليم العالي لقاحات تطعيم
tech tech tech tech
CIB
CIB