موقع السلطة
السبت، 11 مايو 2024 10:04 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

البرلمان الأوروبي يعقب على انتخابات ألمانيا: لن تغير وضعها في أوروبا على المدى القريب

البرلماالأوروبي
البرلماالأوروبي

أكد رئيس البرلمان الأوروبي ديفيد ساسولي، إن وضع ألمانيا في أوروبا لن يتغير كثيرًا على الأقل على المدى القريب.

جاء ذلك تعقيباً علي فوز الحزب الاشتراكي الديمقراطي بزعامة أولاف شولتز، بعد أن حصد 25.7% من الأصوات متقدمًا بشكل طفيف على المسيحيين الديمقراطيين المحافظين بقيادة أرمين لاشيت.

وأوضح ساسولي، في تصريحات صحفية، اليوم الثلاثاء، أن دولة ألمانيا كسائر البلدان الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، سيتعين عليها مواجهة التحولات الكبيرة في الاقتصاد والمجتمع، ولهذا السبب سيتحتم على الاتحاد الأوروبي الدخول في نقاش، الذي بدأ بالفعل، بشأن التحديث الضروري لأدواته، بما في ذلك ميثاق الاستقرار المالي الأوروبي للحفاظ على الانتعاش الاقتصادي لفترة طويلة بقواعد جديدة ومستدامة.

وحول نتائج الانتخابات الألمانية الأخيرة، اعتبر رئيس الجهاز التشريعي الأوروبي أن هذا التصويت يؤكد صلابة الديمقراطية الألمانية والرؤية الواضحة المؤيدة لأوروبا، قائلًا: "في خضم التحولات السياسية والجيوسياسية التاريخية، أرسل الاقتراع إلى أوروبا رسالة تقدمية، ولكنها أيضًا رسالة استقرار، لقد هُزم اليمين المتطرف بشدة

وكان فاز الحزب الاشتراكي الديمقراطي بزعامة أولاف شولتز، بعد حصوله 25.7% من الأصوات، فيما حصل حزب المسيحيين الديمقراطيين المحافظين بقيادة أرمين لاشيت، علي نسبة 24.1% من الأصوات، وحصل حزب الخضر علي 14.8%، تلاه الحزب الديمقراطي الحر بنسبة 11.5%.

وتكتسب الانتخابات التشريعية الألمانية هذا العام، أهمية بالغة في التاريخ السياسي لألمانيا الاتحادية، حيث غابت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، عن المشهد الانتخابي بعد 16 عامًا من تولي السلطة في بلادها، فيما اعتبر زعيم الاشتراكيين الديمقراطيين أولاف شولتز، أن الناخبين الألمان اختاروه ليكون «المستشار المقبل».

ومن جانبه، قال أولاف شولتز في أول تعقيب له بعد فوزه خلفاً أنجيلا ميركل، أن نتائج الانتخابات تعكس رغبة الناخبين الألمان في تغيير حكومة بلادهم.

 

البنك الأهلي
البرلمان الأوروبي ألمانيا
tech tech tech tech
CIB
CIB