موقع السلطة
الخميس، 21 أكتوبر 2021 04:48 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
  • MIDB
عرب وعالم

عاجل.. اتفاق بين مجلس السيادة والبجا على عودة مرور بترول جنوب السودان

اجتماع كباشي مع البجا
اجتماع كباشي مع البجا

توصل الاجتماع المشترك بين وفد الحكومة السودانية برئاسة عضو مجلس السيادة الفريق أول ركن شمس الدين كباشي ووفد مجلس نظارات البجا يتوصل إلى اتفاق بشأن السماح بمرور صادرات بترول دولة جنوب السودان عبر ميناء بشائر.

وأوضح مجلس السيادة الانتقالي في بيان مساء اليوم، أن الفريق أول ركن شمس الدين كباشي عضو مجلس السيادة ترأس الإجتماع المشترك بين الوفد الحكومي الاتحادى ولجنة أمن ولاية البحر الأحمر ووفد مجلس نظارات البجا والعموديات المستقلة الذي يترأسه الناظر محمد الأمين ترك ناظر الهدندوة في بورتسودان اليوم.

واتفق الاجتماع على السماح لصادر بترول دولة جنوب السودان بالمرور عبر ميناء بشاير.

وقدم الوفد الحكومي بحسب البيان خلال الإجتماع عدد من المقترحات لحل قضية شرق السودان شملت فتح الموانئ والطريق القومي، كما اقترح قيام مؤتمر جامع لأهل شرق السودان تكون مخرجاته ملزمة للحكومة وأهل شرق السودان.

وأعلن كباشي ضمان أمن الحراك الأهلي للمجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة وعدم التعرض له من أي جهة حتى يتم التوصل إلى إتفاق نهائي بشأن القضايا العالقة.

من جانبه أكد الناظر محمد الأمين ترك قبولهم المبدئي بالمقترحات التي قدمها الوفد الحكومي وطلب إمهالهم مدة أسبوع للتشاور مع التنسيقيات المتحالفة مع المجلس التي لم تحضر الاجتماع .

وأمن الفريق كباشي خلال الإجتماع على عدالة قضايا شرق السودان، مشيرا إلى أن الطريقة السلمية التى تم بها التعبير عنها تتوافق مع مبادئ ثورة ديسمبر في الحرية والسلام والعدالة.

البرهان يدعو للتكامل بين الجيش والشعب

وأثنى رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان في وقت سابق اليوم بالقوات المسلحة مؤكدا حرص المؤسسة العسكرية على سلاسة التحول الديمقراطي والتزامها القاطع بعدم الانقلاب على التغيير والوقوف مع الشعب السوداني وإرادته حتى الوصول لانتخابات حرة ونزيهة.

وعبر رئيس مجلس السيادة عن أسفه لما يشاع ويروج له عن المؤسسة العسكرية، مشيرا إلى أن القوات المسلحة مؤسسة راسخة تعمل لوحدة السودان وهي الوصي والضامن والحامي لوحدة البلاد مجددا عدم السماح لأي جهة بالمساس أو التشكيك في وطنية وولاء منسوبيها.

وأكد البرهان قومية القوات المسلحة داعيا كل القوى السياسية المؤمنة بالتغيير والأحزاب السياسية ومركزية الحرية والتغيير للعمل سويا من أجل تحقيق قيم وشعارات الثورة التي ينشدها الشعب.

MIDB البنك الأهلي - فون كاش
الحكومة السودانية شمس الدين كباشي مجلس السيادة الانتقال ميناء بشائر مجلس نظارات البجا البجا

آخر الأخبار

CIB MIDB
CIB MIDB