موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 07:04 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

عاجل.. الجيش السوداني يتصدى لمحاولة توغل للقوات الإثيوبية

القوات المسلحة السودانية
القوات المسلحة السودانية

أعلنت القوات المسلحة السودانية عن تصديها وإفشالها لمحاولة توغل للقوات الإثيوبية في الأراضي السودانية في قطاع "أم براكيت" في منطقة الفشقة.

وقال العميد الطاهر أبو هاجة المستشار الإعلامي للقائد العام للقوات المسلحة السودانية في تصريح صحفي نقلته وكالة السودان للأنباء (سونا)، اليوم الأحد إن القوات المسلحة السودانية تصدت لمحاولة التوغل، وأجبرت القوات الإثيوبية على الانسحاب.

وذكرت (سونا) أن رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان أعرب عن شكره لكل القوات النظامية.

وحيا رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، مُجاهدات المرابطين في الثغور بمنطقة "الفشقة" و"أم براكيت"، الذين تصدوا أمس لتوغل للقوات الإثيوبية.

جدير بالذكر يأتي ذلك على خلفية معارك يخوضها الجيش السوداني مع قوات وميليشيات إثيوبية منذ إعلان انتشاره على أراضي الفشقة في نوفمبر الماضي.

وتنقسم أراضي التنازع الحدودية بين السودان وإثيوبيا إلى 3 مناطق وهي الفشقة الصغرى والفشقة الكبرى والمناطق الجنوبية، وتبلغ مساحتها نحو مليوني فدان وتقع بين 3 أنهر هي ستيت وعطبرة وباسلام ما يجعلها خصبة لدرجة كبيرة.

واستعاد السودان نتيجة عمليات عسكرية 92% من هذه الأراضي الخصبة، قبل أشهر، وذلك لأول مرة منذ 25 عاما بعد انسحاب الجيش السوداني منها عقب محاولة اغتيال الرئيس المصري، حسني مبارك، في أديس أبابا عام 1995، والتي اتهم السودان بارتكابها.

وفي أغسطس الماضي قال رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان إن بلاده تسترد 7 مواقع حدودية مع إثيوبيا عبر الدبلوماسية لا القوة.

وفي وقت سابق هذا الشهر، طالبت الخارجية السودانية الحكومة الإثيوبية بالكف عن العدوانية في التعامل مع السودان، مشيرة إلى أنه لا نية للخرطوم في غزو أرض الغير أو الاستيلاء عليها.

البنك الأهلي
القوات المسلحة السودانية قوات الإثيوبية السودان أم براكيت منطقة الفشقة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB