موقع السلطة
الأحد، 28 أبريل 2024 12:01 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

أمريكا تؤكد أهمية العودة إلى الديمقراطية وسيادة القانون سريعًا في ميانمار

ميانمار
ميانمار

أكد مستشار وزارة الخارجية الأمريكية ديريك شوليت، أهمية العودة السريعة للديمقراطية وسيادة القانون في ميانمار وكذلك احترام حقوق الإنسان والمساواة، بما في ذلك أعضاء جميع الجماعات العرقية والدينية.
جاء ذلك - وفقا لبيان الخارجية الأمريكية على موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة - خلال اجتماع شوليت مع ممثل ميانمار لدى الأمم المتحدة كياو مو تون، وممثلين من حكومة الوحدة الوطنية في ميانمار، على هامش الدورة الـ76 للجمعية العامة للأمم المتحدة.
وتبادل المسؤولون - خلال الاجتماع - وجهات النظر حول تعزيز التعاون لمساعدة شعب ميانمار في مكافحة وباء (كوفيد-19).
والمستشار الأمريكي عن تقديره لقيادة حكومة الوحدة الوطنية، وتفانيها لشعب ميانمار في مواجهة العنف المروع الذي يرتكبه النظام العسكري في ميانمار، مجددا التأكيد على دعم الولايات المتحدة الثابت لجميع من يعملون على إعادة ميانمار سلميا إلى طريقها نحو تحقيق الديمقراطية.

وعلى صعيد أخر، تدرس ميانمار تخفيف القيود المفروضة على الحركة في بعض البلدات، في ظل تراجع حالات الاصابة بفيروس كورونا وارتفاع وتيرة التطيعم.

وذكرت وكالة "بلومبرج" للأنباء، أن خين خين جي، مدير قسم الأمراض المعدية الناشئة بوزارة الصحة قال لشبكة ام ار تي في إن الحكومة ربما تخفف أوامر البقاء في المنزل في نحو 119 بلدة تخضع للاغلاق الجزئي في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

وكانت ميانمار قد سجلت 2829 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا أمس الأحد، فيما تعد أدنى حصيلة إصابات يومية يتم تسجيلها منذ نحو أسبوعين.

ووزعت الحكومة بتوزيع 7.53 مليون جرعة من اللقاحات ضد فيروس كورونا حتى الرابع من سبتمبر الجاري، وحصل 2.7 مليون شخص على جرعتي اللقاح.

ويبلغ إجمالي حالات الاصابة بالفيروس في ميانمار 415 ألفًا و416 حالة و الوفيات 15 ألفًا و891 حالة.

يشار إلى أن فيروس كورونا المستجد، ظهر في أواخر ديسمبر 2019 في مدينة ووهان الصينية، في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير 2020.

 

البنك الأهلي
أمريكا الولايات المتحدة
tech tech tech tech
CIB
CIB