موقع السلطة
الخميس، 25 أبريل 2024 07:13 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

كورونا السبب.. وفاة الحاجة تعويضة معمرة مطروح عن عمر يناهز 100 عام

الحاجة تعويضة معمرة من مطروح
الحاجة تعويضة معمرة من مطروح

رحلت منذ قليل، الحاجة تعويضة شويقى حسين بوالمخاض الشتورى، معمرة من قبيلة الشتور، إحدى نقب قبيلة الجميعات أكبر قبائل محافظة مطروح عن عمر يناهز الـ100 عام، متأثرة باصابتها بفيروس كورونا في مستشفى الحمام، وهي مقيمة بمدينة الضبعة شرق مرسى مطروح، وهي والدة الحاج غيث فرج بوالقريعى الشتورى والحاج رايح بوالقريعى، وحويج سعد، وتعد عائلتها من المعمرين حيث توفي والدها منذ سنوات عن عمر 108 سنة.

وقال الحاج عاطف زحام الشتورى من عواقل قبيلة الشتور بمحافظة مطروح في تصريح خاص لـ«الوطن» إن جنازة الحاجة تعويضة ستقام غدا بعد صلاة الظهر وسيصلى عليها وتخرج من مسجد الفتح بالضبعة مسقط رأس الحاجة وعائلة قريعى، والعزاء بمنزل الأسره بالضبعة.

 

وسادت حالة من الحزن بين قبائل مطروح عقب وفاة الحاجة تعويضة، وهو ما ظهر من خلال حالات التعازى لها على مواقع التواصل الاجتماعي، والدعاء لها.

وتقام بيوت عرب «خيام» في عزاء المعمرة الحاجة تعويضة في مدينة الضبعة، ليتلقي فيها أهلها العزاء من أبناء القبائل وجميع المؤديين لواجب العزاء، عقب الدفن في المقابر العامة بالضبعة.

وكانت الحاجة تعويضة قد قدمت الكثير للأجيال الجديدة في رحلة عطاء طويلة حرصت خلالها على تعليم العديد من الأجيال فنون صناعة السجاد والحوايا والمشغولات اليدوية التى تصنع من أصواف أغنام البرقي التى تشتهر بها مطروح، كما علمت أجيال عديدة من الفتيات فنون الطهى والعادات والتقاليد الأصيلة التى تتميز بها قبائل مطروح، ولها من الأبناء والأحفاد وأحفاد الأبناء ما يقرب من 100 شخص، يقيمون في مدينة الضبعة والقرى والنجوع المجاورة لها.

 

 

البنك الأهلي
معمرة مطروح الضبعة الحاجة تعويضة 100 عام قبائل مطروح قبيلة الشتور
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB