موقع السلطة
الثلاثاء، 23 أبريل 2024 11:04 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

السودان: نتطلع لاستئناف مفاوضات سد النهضة في أقرب وقت.. ويجب تغيير المنهجية

سد النهضة الإثيوبي
سد النهضة الإثيوبي

قالت مريم الصادق المهدي، وزيرة الخارجية السودانية، إن السودان يتطلع إلى استئناف المفاوضات حول سد النهضة الإثيوبي تحت قيادة الاتحاد الإفريقي، في أقرب الآجال.

وشددت في بيان نشرته وكالة الأنباء السودانية، مساء الأربعاء، على ضرورة تغيير المنهجية غير الفاعلة التي وسمت جولات التفاوض الماضية، مضيفة أن الأطراف مطالبة بمستو عال من الإرادة السياسية في إطار من المسؤولية والجدية للوصول إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة.

وجاء ذلك خلال استقبالها، كريستوف لتوندولا، وزير خارجية الكونغو الديمقراطية، اليوم وذلك في إطار ترأس بلاده الدورة الحالية للاتحاد الإفريقي، وفي إطار جولته التي تشمل الدول الثلاث السودان ومصر وإثيوبيا، في إطار مواصلة جهود مفاوضات سد النهضة.

وأكدت المهدي ضرورة التوصل لاتفاق مرضٍ للدول الثلاث حول السد، موضحة أن مواصلة إثيوبيا لعملية ملء السد دون اتفاق يمثل تهديدا مباشرا لمصالح السودان، كما أنه يمثل تعنتا من جانبها لا يليق بدولة تحترم سيادة جيرانها وتحافظ على مصالحهم.

وذكرت أن السودان يشارك بحسن نيه في جولات التفاوض بهدف الوصول إلى اتفاق يحفظ مصالح الدول المشاطئة ودولة المنبع على حد سواء، معربة عن تقديرها للدور التي يضطلع به الرئيس فليكس تشسيكيدي، رئيس جمهورية الكونغو، في إيجاد حل للنزاع القائم بشأن بسد النهضة.

البنك الأهلي
سد النهضة السودان مصر إثيوبيا مجلس الأمن الكونغو الديمقراطية
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB