موقع السلطة
الخميس، 18 أبريل 2024 08:46 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

تكليف دوريات أمنية لحماية الحملات الانتخابية في العراق

الشرطة العراقية
الشرطة العراقية

أعلنت وزارة الداخلية العراقية تكليف دوريات أمنية بحماية الحملات الانتخابية ورصد أي خروقات قد تتعرض لها.

وقال مدير العلاقات والإعلام في الوزارة اللواء سعد معن في تصريح صحفي نقلته وكالة الأنباء العراقية، إن "الوزارة كلفت دوريات أمنية بحماية الدعايات والحملات الانتخابية".

وأضاف: "في الوقت الذي نشدد فيه على حماية الحملات الترويجية للمرشحين، نؤكد ضرورة وضع الملصقات والدعايات في الأماكن المخصصة لها، من دون التجاوز على الممتلكات الخاصة والعامة".

وأشار معن إلى أن "الرصد والمراقبة ليسا فقط على المستوى الميداني وإنما في الجانب الإلكتروني أيضا، وهناك جهد كبير بهذا الصدد، لاسيما من يستخدم الخطاب الطائفي أو العرقي".

ولم يتبق على الانتخابات المبكرة في العراق إلا أياما معدودات، وفقا للموعد الذي حدده رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي، والذي قرر أن يكون يوم الاقتراع في العاشر من الشهر المقبل.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن مستشار رئيس الوزراء العراقي لشئون الانتخابات عبدالحسين الهنداوي، عن اتخاذ المفوضية إجراءات احتياطية ليوم الاقتراع، فيما حدد مدة تقديم الطعون والشكاوى.

وقال الهنداوي إن تحضيرات الانتخابات مستمرة وبشكل حثيث، وهناك تقدم سريع باتجاه يوم الانتخابات"، مبينًا أن "المفوضية أعلنت استعدادها الكامل لإجراء الانتخابات.

وأشار إلى أن "عدد المراقبين الدوليين سيكون بحدود 500 مراقب، حيث هناك ما يقرب من 130 مراقبًا من الأمم المتحدة ومثلهم من الاتحاد الأوروبي، فضلاً عن وجود مراقبين من الدول العربية الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي، كما أن بعض الدول أبدت استعدادها ورغبتها في المشاركة".

المخالفات في الدعاية الانتخابات

من جهتها، أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أمس الأحد، اكتمال طباعة 80% من بطاقات الاقتراع، فيما أشارت إلى أنه يتم إرسالها تباعًا إلى المحافظات.

وقال مدير دائرة الإعلام والاتصال بالمفوضية العراقية حسن سلمان، في حديث، إن 80 % من بطاقات الاقتراع قد اكتملت طباعتها ويتم إرسالها تباعًا إلى المحافظات".

وبشأن المخالفات في الدعاية الانتخابات، أوضح سلمان أن "المرشحين أو الأحزاب الذين يخالفون شروط الدعاية الانتخابية سيواجهون المساءلة القانونية، ويتم تحويل المخالفات إلى الجهات المختصة لاتخاذ ما يلزم بحقها".

البنك الأهلي
وزارة الداخلية العراق دوريات أمنية الحملات الانتخابية تأمين السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB