موقع السلطة
السبت، 27 أبريل 2024 04:21 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

في ذكرى ميلاده.. حكاية مرض «الشاويش عطية» وأيامه الأخيرة وتفاصيل مؤلمة عن حياته

الشاويش عطية وإسماعيل ياسين
الشاويش عطية وإسماعيل ياسين

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الكبير رياض القصبجي الـ118، حيث إنه من مواليد عام 1903 وتحديدًا بشهر سبتمبر، وهو الفنان الذي عرف باسم "الشاويش عطية"، بعدما قدم عشرات الأعمال التي ظهر فيها بتلك الشخصية بصحبة الفنان إسماعيل ياسين.

وقدم القصبجي أكثر من 100 فيلم للسينما المصرية، امتاز خلالها بدور الكوميديا التي اشتهر بها طوال مشواره الفني، إلا أن أواخر أيامه أظهرت أنه كان يعمل من أجل المتعة وليس لتكوين الأموال التي تسنده في أواخر أيامه والتي كانت صعبة للغاية.

كان القصبجي يعاني من المرض على الرغم من قوة بنيان جسده الذي اشتهر به، حيث لم يجد أي أموال تذكر لعلاجه الذي صرف عليه كل ما جمعه من أموال ليست بالكثيرة خلال مسيرته الفنية الكاملةً والتي قدم فيها أدوار مهمة وذو مساحة كبيرة ظلت راسخة في وجدان الجمهور العربي كله طوال إلى وقتنا الحالي ولعل أبرزها مع إسماعيل ياسين.

علاقة الثنائي كانت قوية للغاية خاصة مع كم النجاح الذي حققاه سويًا وهو الأمر الذي كان بمثابة بوابة تألق لهما وحافز لأدوار بعدها كانت أكثر نجاحًا، إلا أن في رحلة مرض القصبجي لام كثيرًا هو وأسرته على أبوضحكة جنان، لأنه لم يهتم بتفاصيل مرض "الشاويش عطية"، فلم يسأل عليه أو يهتم بأنفاق أي أموال عليه خاصة وأنه بعد وفاته كان لم يجد مصاريف الدفن.

وقد كشف نجل القصبجي هذه التفاصيل مؤخرًا، مؤكدًا أن إسماعيل ياسين لم يسأل ولو لمرة واحدة على والده ولم يقف بجواره في أواخر أيامه التي كان يعلمها الجميع في الوسط الفني، وخاصة بعدما أصيب بالشلل لأكثر من مرة وأيضًا خلال وفاته التي كانت مأساوية.

البنك الأهلي
الفنان الكبير رياض القصبجي إسماعيل ياسين السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB