موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 11:29 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

الحرس الثوري الإيراني يقصف مواقع عراقية بالمدفعية الثقيلة وطائرات الدرونز

إيران
إيران

في تصعيد عسكري خطير ومفاجئ.. قصفت قوات الحرس الثوري الإيراني مقرات وقواعد الأحزاب الكردية الإيرانية، بالطائرات المسيرة "درونز" وبالمدفعية الثقيلة، في مناطق متاخمة للحدود كسيدكان وجومان في محافظة أربيل العراقية.

ويأتي هذا التصعيد بعد تحذير قائد القوات البرية للحرس الثوري الإيراني، محمد باكبور، الاثنين الماضي: "على الحكومة العراقية وسلطات إقليم كردستان العراق منع الإرهابيين من تحويل المنطقة إلى مرتع لهم لتهديد إيران".

وأضاف "أي تقصير وأي غفلة عن ذلك، يتعارض مع حسن الجوار والعلاقات الطيبة بين البلدين، واستغلال جماعات إرهابية لشمال العراق ضد إيران أمر غير مقبول وسنرد بالشكل المناسب".

وأعلن محمد تقي أوسانلو، أحد قادة قطعات الحرس الثوري المتمركزة في كردستان إيران: "لا يجوز أن ترعى حكومة إقليم كردستان العراق، هذه المجموعات في أراضيها، وأبلغنا مسؤولي الإقليم أنه يجب طردها".

وتابع: "بكل تأكيد سنهاجم تلك المجموعات المسلحة، وأطلب من السكان المدنيين الابتعاد عن مقراتها".

ويري المراقبون للمشهد أن إيران تهدف من وراء هذا التصعيد، التأثير في الساحة العراقية والكردية، مع اقتراب موعد الاستحقاق الانتخابي العراقي بعد شهر واحد من الآن، وذلك لخلط الأوراق وتوتير الأوضاع، والتنبيه إلى أن إيران قادرة على زعزعة أمن العراق وإقليم كردستان العراق متى ما أرادت، وهي محاولة استباقية بحسبهم لأية نتائج قد تكون غير سارة لطهران، وغير مرضية لها جراء تلك الانتخابات.

وقال مصدر قيادي في تحالف أحزاب المعارضة الكردية الإيرانية الرباعي، في حديث مع موقع "سكاي نيوز عربية": "ليست هذه المرة الأولى ولن تكون الأخيرة في ممارسة إيران لإرهابها المنظم بحقنا إن داخل إيران أو خارجها، لكنها هذه المرة تتحدث بصوت مرتفع أكثر، وتهدد وتتوعد السلطات العراقية وسلطات إقليم كردستان العراق، وكأننا لم نكن موجودين هنا في الإقليم الكردي العراقي على مدى سنوات طويلة، وفجأة اكتشف الحرس الثوري مواقعنا هنا، فبات يطلق تهديداته، وبلا شك فإن كلمة السر في هذا التصعيد، والذي ترجم عمليا اليوم، هو الخوف الذي يخيم على النظام من الداخل ومن الخارج".

البنك الأهلي
قوات الحرس الثوري الأحزاب الكردية القوات البرية
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB