موقع السلطة
الأحد، 12 مايو 2024 10:23 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

كاتب إيطالي: الاخوان قد يتراجعون في الانتخابات التشريعية بالمغرب

الانتخابات في المغرب
الانتخابات في المغرب

توقع الكاتب الإيطالي، ماسيميليانو بوكوليني، في تقرير موسع نشره عبر موقع فورميكه الإيطالي عن الظروف التي تجري فيها الانتخابات التشريعية في المملكة المغربية اليوم 9 سبتمبر، احتمالية تراجع الإسلاميين في البرلمان.

وذكر الكاتب الإيطالي في التقرير: أن هذه ثالث انتخابات تشريعية في تاريخ المغرب منذ الإصلاح الدستوري لعام 2011، وهو ما يعتبره المحللون في العاصمة الرباط، تكريسًا للديمقراطية المغربية الجديدة بعد الربيع العربي في 2010-2011، حيث شرع المغرب في مراجعة عميقة لنظام الحكم، ما أدى إلى إعادة توازن نسبي للسلطات، لا سيما من خلال تقليص صلاحيات الملك محمد السادس.

ومنذ عام 2011، ينص الدستور المغربي بشكل خاص: على تعيين رئيس الحكومة من داخل الحزب الذي فاز في الانتخابات التشريعية، علاوة على ذلك، نمت سلطة رئيس الوزراء المغربي، على مدى السنوات العشر الماضية، مما منحه المزيد والمزيد من الحرية، على سبيل المثال في تعيين معظم المسؤولين العموميين.

 

وقال بوكوليني: إنه جرى دعوة ما يقرب من 18 مليون ناخب لتسمية 395 برلمانيًا سيمثلونهم في الجمعية الوطنية، كما يشير الكاتب إلى أن حزب العدالة والتنمية وحزب الأصالة والمعاصرة هما الحزبين السياسيين الرئيسيين المتنافسين على الأغلبية في مجلس النواب، ولا يُستبعد أن تأتي مفاجأة من الليبراليين، بقيادة رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار ورجل الأعمال عزيز أخنوش أو من حزب الاستقلال التاريخي.

وأشار الكاتب الإيطالي إلى أن الانتخابات تجري في ظل أزمة كورونا في المغرب حيث تلقى أكثر من 60٪ من السكان حتى الآن جرعة واحدة على الأقل من اللقاح، مضيفا: «أنه ستتم دعوة الحكومة التي يختارها الناخبون المغاربة غدا لإدارة التدفقات الهامة للاستثمارات العامة في البلاد خلال الفترة المقبلة».

البنك الأهلي
انتخابات المغرب الإسلاميون في المغرب المغرب الملك المغربي
tech tech tech tech
CIB
CIB