موقع السلطة
الثلاثاء، 30 أبريل 2024 10:52 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

حركة طالبان تعلن تشكيل الحكومة الأفغانية المؤقتة

طالبان
طالبان

أعلن ذبيح الله مجاهد، المتحدث باسم حركة "طالبان" الأفغانية التي تسيطر على السلطة في أفغانستان، اليوم، الحكومة المؤقتة في البلاد، وهيمنت عليها قيادات الحركة، وتضمنت سراج الدين حقاني المطلوب في الولايات المتحدة.

ويترأس الحكومة «الملا» محمد حسن أخوند، وينوبه كل من عبد الغني برادر وعبد السلام حنفي، وسُمّي محمد يعقوب مجاهد وزيرا للدفاع بالوكالة، وسراج الدين حقاني، نجل جلال الدين حقاني (مؤسس شبكة حقاني التي تصنفها الولايات المتحدة منظمة إرهابية) وزيرا للداخلية بالوكالة، وأمير خان متقي وزيرا للخارجية بالوكالة، وذبيح الله مجاهد نائبا لوزير المعلومات والثقافة.

وقال مجاهد إن التشكيل المعلن «مؤقت» وأن طالبان ستحاول الاستعانة بمسئولين من أطياف أخرى، في إشارة إلى تعهدات سابقة بتشكيل حكومة «شاملة».

ولفتت صحيفة «ذا هيل» إلى أن مكتب التحقيقات الفدرالي يرصد 5 مليون دولار كمكافئة لمن يدلي بمعلومات تقود إلى القبض على سراج الدين حقاني، على خلفية تورطه في تنفيذ هجوم على فندق في كابول عام 2008، والذي أدى لمقتل 6 أشخاص بينهم أمريكي.

رغم خروج تسريبات عدة مؤكدة بتولي زعيم حركة طالبان هبة الله اخوند زادة، رئاسة حكومة طالبان الانتقالية في افغانستان، ولكن جاء الاعلان الرسمي للحركة اليوم الثلاثاء، عن تولى الملا محمد حسن أخوند، رئاسة الحكومة، ما شكل صادمة لدى الكثير من المراقبين.

قرار هبة الله اخوند

ووفقا لموقع مادارا الأفغاني، قدمت طالبان الملا محمد حسن رئيسا للحكومة، بناء على رغبة وترشيح من أخوند زاده.

وقال أحد كبار قادة طالبان لمادار، إن هبة الله أخوندزاده، زعيم طالبان، قد اقترح شخصياً "الملا محمد حسن أخوند" رئيساً أو وزير أول أو رئيس لأفغانستان الجديدة، وبعد اجتماع موسع مع القادة تم الاستقرار عليه.

من هو محمد حسن أخوند؟

الملا محمد حسن أخوند، الرئيس الحالي لمجلس القادة بالحركة وتولى المنصب منذ 5 أعوام، كان أحد مؤسسي الحركة، وتدرج في عدد من المناصب بالحركة حتى أصبح قائدا لمجلسها.

يوصف بأنه من المقربين من هبة الله اخوند زاده، حيث يثق الاخير بـ"حسن" ويشاركه في القرار على مدار الأعوام الخمس الماضية.

كما أنه من أبرز القادة المقربين لدى أهل قندهار معقل طالبان، ويثقون به إلى حد كبير، ولاسيما أنه ساهم خلال الأعوام الماضية في تسليح الحركة وتقويتها، حسب مادار الأفغاني.

البنك الأهلي
ذبيح الله مجاهد الحركة الولايات المتحدة الملا سراج الدين حقانى
tech tech tech tech
CIB
CIB