موقع السلطة
الأحد، 28 أبريل 2024 10:33 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

البيت الأبيض:‭ ‬أمريكا نقلت 1200 شخص من كابول أمس

إجلاء أفغان
إجلاء أفغان

قال البيت الأبيض اليوم الاثنين إن الطائرات الأمريكية نقلت جوا نحو 1200 شخص من كابول أمس مع دخول عملية الإجلاء الضخمة من أفغانستان يومها الأخير.

وقد أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض جان ساكي اليوم الإثنين، أن عمليات إجلاء الرعايا الأمريكيين والأفغان تتواصل دون انقطاع.

وقالت ساكي -في تصريحات أوردتها قناة "الحرة " الأمريكية- إن الرئيس الأمريكي جو بايدن أمر بمواصلة عمليات الإجلاء التي تتم في مطار حامد كرزاي، مضيفة أن بايدن جدد تعليماته للمسئولين بمضاعفة الجهود للقيام بكل ما يلزم لحماية القوات الأمريكية على الأرض.

وعلى صعيد أخر، قال المكتب الصحفي للبيت الأبيض، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيستقبل نظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي في واشنطن يوم الأربعاء 1 سبتمبر.

وحسبما أفادت وكالة أنباء “تاس” الروسية، وصف البيت الأبيض، الزيارة المرتقبة بأنها تؤكد الالتزام الأمريكي بسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها، وبالتعاون الوثيق بين البلدين في مجال أمن الطاقة، وتؤكد الدعم الأمريكي لزيلينسكي في مكافحة الفساد وتنفيذ برنامج الإصلاح.

وكان ميخائيل بودولاك مستشار رئيس مكتب الرئاسة الأوكراني أعلن مساء الأحد، أنه تم تأجيل اجتماع زيلينسكي وبايدن من 31 أغسطس إلى 1 سبتمبر، وذلك على خلفية إجلاء الأمريكيين من أفغانستان.

وكان من المقرر أن يتوجه زيلينسكي في زيارة عمل إلى الولايات المتحدة في 30 أغسطس، ويلتقي بايدن في 31 أغسطس.

ووفقا لوزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا، سيعقد الرئيسان خلال هذه الزيارة، لقاء منفردا، وستتم خلال الزيارة مناقشة ثلاث مجموعات من القضايا السياسية والاقتصادية والأمنية.

وعلى صعيد آخر، أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن، عن حزنه العميق على ضحايا الجيش الأمريكي الـ13 الذين سقطوا بتفجير مطار العاصمة الأفغانية كابل مؤخرا.

وحسبما أفادت وكالة أنباء "تاس" الروسية قال بايدن: "13 جنديا فقدناهم كانوا أبطالا وقدموا التضحية القصوى في خدمة أسمى مثلنا الأمريكية وإنقاذ أرواح الآخرين".

البنك الأهلي
أفغانستان الطائرات الأمريكية كابول عملية الإجلاء الضخمة من أفغانستان الأفغان
tech tech tech tech
CIB
CIB