موقع السلطة
الثلاثاء، 21 مايو 2024 03:08 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

مستوطنون يقتحمون باحات المسجد الأقصى

مستوطنون
مستوطنون

اقتحم مستوطنون، صباح اليوم الاثنين، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

كما اقتحم المستوطنون باحات المسجد من باب المغاربة وقاموا بجولات استفزازية تركزت في المنطقة الشرقية.

يتعرض الأقصى لعمليات اقتحام متكررة من المستوطنين، وغالبًا ما تتم من باب المغاربة في الجدار الغربي للمسجد.. وكثيرًا ما يقوم المستوطنون بـ "صلوات تلمودية" في ساحات المسجد بغرض استفزاز مشاعر المسلمين.

وكان دعا مدير المسجد الأقصى، الشيخ عمر الكسواني، الدول العربية والإسلامية إلى أن تتحمل مسئولياتها تجاه المسجد المبارك، وما يحدث في حقه من انتهاكات وأعمال حفر تهدف إلى تزييف وتغيير المعالم الإسلامية والعربية في القدس القديمة ومحيطها.

وقال الكسواني بمناسبة الذكرى 52 لإحراق المسجد المبارك على يد الإرهابي المتطرف مايكل دينيس- إن حريق عام 1969 المشئوم أخمد، ولكنه يستمر بطرق أخرى تتمثل في الانتهاكات التي يقوم بها الاحتلال منذ وقتها وحتى يومنا هذا، ومن ضمنها اقتحامات المستوطنين المتطرفين لباحاته وأداء الصلوات التلمودية بها، ومنع الاحتلال للمصلين المسلمين والتدقيق في هوياتهم والتضييق على بيت المقدس.

وشدد على أن المسجد الأقصى بكل مساحته (144 دونمًا) فوق الأرض وتحت الأرض وحتى عنان السماء هو وقف إسلامي خالص للمسلمين لا يقبل القسمة ولا يقبل الشراكة، وارتباط نحو ملياري مسلم به هو ارتباط عقَدي والاعتداء عليه هو اعتداء عليهم جميعًا واستهتار بمشاعرهم.

وأضاف الكسواني أن استمرار الحفريات حول المسجد الأقصى، خصوصًا المنطقة الشرقية وباب المغاربة وساحة البراق وتحت البلدة القديمة وأيضًا بالقرب من أساسات المسجد الأقصى، كل هذا يدل على أن الاحتلال مستمر في نهج حرق المسجد الأقصى لكن بطرق أخرى بتزييفه للتاريخ وطمسه للمعالم الإسلامية.

وأردف أن إقامة حدائق تلمودية تحيط بالأقصى من باب الخليل وإلى باب الأسباط، وتصل أيضًا إلى باب المغاربة، كل هذا يحصل من أجل تغيير معالم المدينة المقدسة وأيضًا تهويدها.

وزاد الشيخ عمر الكسواني أن قرار بلدية الاحتلال بمصادرة 25 دونما من أراضي الشيخ جراح، وتحويلها إلى حديقة تلمودية كبيرة تصل إلى منطقة الصوانة ومنطقة جبل الزيتون يهدف إلى إحاطة البلدة القديمة والمسجد الأقصى بحدائق تلمودية وتهويد المنطقة وتغيير واقعها الإسلامي.

وأكد أن الاحتلال يضرب بعرض الحائط القوانين الدولية والمناشدات الدولية لوقف هذه الحفريات، ووقف هذه المجزرة التي يقوم بها في حق التاريخ، خصوصًا في ساحة البراق ويستمر في تزييف وتغيير المعالم الإسلامية والعربية في البلدة القديمة وحولها.

وأوضح الكسواني أن (التلفريك) الذي يريد الاحتلال أن يقيمه من جبل الزيتون إلى باب المغاربة، كل هذا ضمن الاعتداءات التي يقوم بها الاحتلال منذ عام 1969 وحتى الآن من أجل تغيير الواقع وفرض واقع مرير على المسجد الأقصى.

البنك الأهلي
فلسطين إسرائيل أخبار
tech tech tech tech
CIB
CIB