موقع السلطة
الأحد، 12 مايو 2024 06:37 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

وزير الدفاع الأمريكي: تم إجلاء 112 ألف شخص من أفغانستان

وزير الدفاع الأمريكى لويد أوستن
وزير الدفاع الأمريكى لويد أوستن

صرح وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، اليوم السبت، بأنه تم إجلاء نحو 112 ألف شخص من أفغانستان حتى الآن.

وفى وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" إضافة 3 قواعد عسكرية إلى القواعد المشاركة في عملية توطين الأفغان في الولايات المتحدة.

وأشارت الدفاع الأمريكية إلى أن تلك القواعد الثلاث ستنضم إلى أربع بدأت بالفعل في استقبال لاجئين هربوا من أفغانستان، مع سيطرة حركة طالبان المتشددة على البلاد قبل نحو أسبوعين.

وأوضح البنتاجون أن القواعد الثلاث هي: قاعدتا مشاة البحرية كوانتيكو وفورت بيكيت في ولاية فرجينيا، وقاعدة هولومان الجوية في ولاية نيو مكسيكو.

وهناك 4 قواعد بدأت بالفعل في استقبال الأفغان هي فورت لي في ولاية فيرجينيا، وفورت ماكوي في ولاية ويسكونسن، وفورت بليس في ولاية تكساس ، وفورت ديكس في ولاية نيوجيرسي.

وأعلنت الولايات المتحدة أنها ستوطن نحو 70 ألف أفغاني على أراضيها، مما عملوا لديها أو لدى الحكومة السابقة في أفغانستان أو تعرضت حياتهم للخطر هناك.

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، أمس الجمعة، أن الولايات المتحدة تبحث مع حركة طالبان إمكانية الحفاظ على تواجد أمريكي في أفغانستان، بعد الموعد المتفق لإنهاء عمليات الإجلاء من كابل.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن الولايات المتحدة وطالبان "شرعتا في مناقشة الحفاظ على تواجد دبلوماسي أمريكي في أفغانستان بعد 31 أغسطس لتمكين الولايات المتحدة من مواصلة عمليات الإجلاء".

وأوضحت الصحيفة أن ذلك يمثل توسيع المحادثات التي جرت بين مسؤولين عسكريين أمريكيين و"طالبان" بشأن ضمان أمن مطار كابل خلال عمليات الإجلاء.

وشدد مسؤولون أمريكيون، على أن المحادثات مع "طالبان" لا تعني اعتراف الولايات المتحدة بها كحكومة شرعية في أفغانستان، وفقا للصحيفة.

البنك الأهلي
وزير الدفاع الامريكى الولايات المتحدة أفغانستان طالبان اجلاء الأشخاص
tech tech tech tech
CIB
CIB