موقع السلطة
الخميس، 2 مايو 2024 08:22 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

قيس سعيد: بعض اللوبيات تمارس جريمة تجويع الشعب التونسي

قيس سعيد ووزير التجارة
قيس سعيد ووزير التجارة

أكد الرئيس التونسي قيس سعيّد، اليوم الثلاثاء، أن بعض اللوبيات مازالت تمارس جريمة تجويع الشعب التونسي والمسّ من كرامته.

 

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس التونسي، اليوم، بقصر قرطاج، محمّد بوسعيد، وزير التجارة وتنمية الصادرات، حسب بيان لرئاسة الجمهورية التونسية.

 

وتوجّه قيس سعيد بالشكر لكل إطارات وأعوان وزارة التجارة وتنمية الصادرات على الجهود المبذولة لمراقبة مسالك التوزيع والمستودعات والمخازن، ودعاهم إلى مزيد الحزم مع كلّ من يريد التنكيل بالشعب التونسي وتطبيق القانون على الجميع على قدم المساواة.

وأكد قيس سعيد ضرورة أن يكون الجميع في مستوى المرحلة وعلى أنه لا بدّ من وضع حدّ للسياسات الاحتكارية ولمظاهر المضاربة ومحاولات التحكم في أسعار السلع والبضائع.

 

قيس سعيد يمدد تجميد البرلمان

وقرر الرئيس التونسي، في وقت سابق اليوم في مرسوم رئاسي جديد، تمديد العمل حتى إشعار آخر بقرار تعليق أعمال البرلمان الذي قد أصدره في 25 يوليو وجمّد بموجبه لمدّة 30 يوماً عمل السلطة التشريعية.

 

وأكد بيان للرئاسة التونسية أن سعيد أصدر أمرا رئاسيا يقضي بالتمديد في التدابير الاستثنائية المتخذة بمقتضى الأمر الرئاسي 80 لسنة 2021 المتعلق بتعليق اختصاصات مجلس نواب الشعب وبرفع الحصانة البرلمانية عن كل أعضائه، حتى إشعار آخر.

 

وكان قيس سعيد استند في 25 يوليو الماضي إلى الفصل 80 من دستور 2014 الذي يخوّله اتّخاذ تدابير استثنائية في مواجهة خطر داهم وأصدر أوامر رئاسية قضت خصوصاً بتجميد أعمال البرلمان لثلاثين يوماً وإقالة رئيس الحكومة هشام المشيشي وتولّي السلطة التنفيذية بنفسه.

 

وقبل انقضاء مهلة الثلاثين يوما، قالت الرئاسة إن سعيد أصدر أمراً رئاسياً يقضي بالتمديد في التدابير الاستثنائية المتّخذة بمقتضى الأمر الرئاسي المتعلق بتعليق اختصاصات مجلس نواب الشعب وبرفع الحصانة البرلمانية عن كل أعضائه، وذلك حتى إشعار آخر.

 

ولاقت التدابير الاستثنائية التي فرضها الرئيس التونسي قبل شهر تأييد الكثيرين على المستوى الشعبي وايضا أيدتها أحزاب تونسية كثيرة فضلا عن أهم منظمة نقابية في البلاد حيث أعلن اتحاد الشغل التونسي تأييده للقرارات في مناسبات عدة.

البنك الأهلي
تونس قيس سعيد الرئيس التونسي البرلمان التونسي تطورات الوضع في تونس حركة النهضة

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB